مصر تحظر النشر في مشروع الضبعة النووي
مصر تحظر النشر في مشروع الضبعة النوويمصر تحظر النشر في مشروع الضبعة النووي

مصر تحظر النشر في مشروع الضبعة النووي

القاهرة- حظرت السلطات المصرية النشر فيما يتعلق بمشروع الضبعة النووي الذي تم الاتفاق مع روسيا على إنشائه شمال غرب البلاد.

ونشرت الوكالة المصرية الرسمية للأنباء(أ ش أ) خبرا مساء يوم الإثنين مفاده، "تقرر حظر النشر فيما يتعلق بمشروع المحطة النووية بالضبعة، إلا بعد الرجوع إلى الجهات الأمنية المعنية، ومكتب وزير الكهرباء"، دون مزيد من التفاصيل حول الدوافع والأسباب.

وقبل صدور القرار، اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وقت سابق الاثنين، بشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية، والنقل، وناقش عددا من الموضوعات على رأسها مشروع محطة الضبعة النووية، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقعت مصر وروسيا اتفاقية تبني بمقتضاها روسيا محطة للطاقة النووية في منطقة الضبعة (شمال غرب)، وتقدم لها قرضًا لتغطية تكلفة تشييدها للمحطة يسدد على 35 عامًا.

 وتعاني مصر من نقص في الطاقة الكهربائية، أدى خلال الصيف الماضي، لانقطاعات متكررة ويومية للكهرباء في القاهرة ومعظم المحافظات الأخرى.

وقال وزير الكهرباء المصري، مؤخرًا إنه من المقرر أن يبدأ تشغيل أول وحدتين لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية بالضبعة عام 2024، يليها الوحدة الثالثة عام 2025، والرابعة عام 2026.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com