مصر تقرر الاستعانة بشركات عالمية لتأمين مطاراتها – إرم نيوز‬‎

مصر تقرر الاستعانة بشركات عالمية لتأمين مطاراتها

مصر تقرر الاستعانة بشركات عالمية لتأمين مطاراتها

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - حسن خليل

قرر مجلس الوزراء المصري برئاسة رئيس الوزراء الدكتور شريف إسماعيل،  الاستعانة بشركة أمن عالمية لتقييم الإجراءات الأمنية فى المطارات المصرية.

وكانت الحكومة، قد عقدت مجموعة من الاجتماعات، مع نخبة من أهم الشركات العالمية فى مجال الأمن وتقييم المخاطر، للنظر فى مقترحاتهم المتعلقة بتقييم وتطوير الإجراءات الأمنية بمطارات الجمهورية.

وتسعى الحكومة المصرية لتأمين المطارات تخوفاً من قيام أعمال إرهابية، لاسيما بعد حادثة الطائرة الروسية، وما نتج عنها من أضرار لحقت بالقطاع السياحي في مصر. 

وكانت طائرة روسية من طراز ”إيرباص321“ سقطت، صباح 31 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، قرب مدينة العريش شمالي سينا ”شمال شرق مصر“، وكان على متنها 217 راكبًا، إضافة إلى 7 يشكلون طاقمها الفني لقوا مصرعهم جميعًا، وفيما أعلنت الجهات الرسمية الروسية أن عملاً إرهابياً يقف وراء سقوط الطائرة، ما تزال الحكومة المصرية تصر على انتظار نتائج التحقيقات التي تجريها لجان شكلتها.

المهام المطلوبة

وبحسب البيان الصادر من مجلس الوزراء ، فإن ممثلي شركات الأمن العالمية، التي وقع الاختيار عليها استناداً إلى خبراتها المتخصصة في مجال أمن المطارات، قدموا عروضاً توضيحية إلى أعضاء اللجنة الأمنية، برئاسة المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ومشاركة الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، واللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، وهشام زعزوع وزير السياحة.

وتشمل المهام المطلوبة، التدقيق فى أنظمة أمن الطيران المعتمدة في المطارات في مختلف أنحاء الجمهورية، بما فى ذلك تقييم إجراءات الأمن والسلامة، والمعدات والتدريب، كما تضع الشركة التى يقع الاختيار عليها، توصيات إلى الحكومة لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أفضل المعايير العالمية، بل والتفوق عليها، والتعاون مع الحكومة لدعم تطبيق هذه التوصيات، وتزويد السلطات الأمنية، بتدريبات إضافية بالتزامن مع إجراء تقييمات بصورة دورية.

ومن المقرر قيام الحكومة باتخاذ قرار لاختيار شركة لتعيينها خلال الأيام المقبلة، فى أعقاب عملية تقييم لجميع العروض المطروحة، والإمكانات المتاحة، حيث من المتوقع الإعلان عن اسم الشركة قبل نهاية ديسمبر الحالي.

تم اتخاذ قرار تعيين خبراء أمنيين عالميين، من قبل اللجنة الأمنية الحكومية، والتى من مهامها مراجعة الأداء الأمني وتطويره في المطارات، حيث يترأس اللجنة رئيس مجلس الوزراء.

وقد اجتازت مصر مؤخراً عملية تدقيق من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني، تم بحضور ممثلين عن شركات طيران روسية وهولندية وإماراتية وإيطالية، وعلاوة على ذلك، تتعاون مصر مع وفود حكومية بريطانية وألمانية وروسية، لمراجعة الإجراءات الأمنية وتقديم توصياتها بهذا المجال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com