انتهاء إجراءات استئناف الطيران الروسي لمصر – إرم نيوز‬‎

انتهاء إجراءات استئناف الطيران الروسي لمصر

انتهاء إجراءات استئناف الطيران الروسي لمصر

المصدر: القاهرة – محمود غريب

تعتزم السلطات الروسية، استئناف الطيران المدني مع المطارات المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد الانتهاء من إجراءات فحص السلامة والأمان للمطارات المصرية، تحت إشراف سلطة الطيران المدني.

وكشفت مصادر بسلطة الطيران المدني المصريَّة، لشبكة إرم الإخبارية، أن ”فريقًا من الخبراء الروسي، زار مصر خلال الأسبوع الماضي، لمراجعة إجراءات سلامة الرحلات الجوية في مصر، على خلفية تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء نهاية أكتوبر الماضي“.

وأشار المصدر، إلى أن ”الفريق الروسي وقف على آخر الاستعدادات الأمنية والفنية بالمطارات المصرية، التي زارها وهي (مطار القاهرة الدولي، مطار الغردقة، مطار برج العرب، مطار شرم الشيخ)“، لافتًا إلى أن الفريق ذكر في توصياته، التي سيرفعها لسلطات موسكو أن المطارات المصرية «آمنة تمامًا وخاضعة لكافة الإجراءات الفنية السليمة».

وأضاف، أن السلطات الروسية ستقرر في غضون الأيام القليلة المقبلة، استئناف رحلات الطيران المدني إلى المدن المصرية على مراحل، بدءًا بمطار القاهرة الدولي ثم الغردقة وبرج العرب وانتهاءً بشرم الشيخ، التي شهدت مسرح عمليات الطائرة المنكوبة.

وأوضح المصدر، أن الإدارة الروسية تخضع لمُساءلة المواطنيين الروس، وتعمل  – رغم يقينها التام بأمان المطارات المصرية- على طمأنة مواطنيها، من خلال إجراءات أكثر دقة من الناحية الفنية والأمنية، في أعقاب وفاة أكثر من مائتي مواطن، في حادثة لا يزال صداها يتردد في شوارع موسكو.

وحظرت السلطات الروسية استقبال طائرات مصر للطيران، سواء الركاب أو البضائع فى إطار تداعيات سقوط الطائرة الروسية 31 أكتوبر الماضي، بوسط سيناء عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ بـ 23 دقيقة، بينما حظرت السلطات الأمريكية نقل طرود البضائع على رحلات الركاب.

وبينما تقول موسكو، إن  الحادث نتج عن «تفجير قنبلة»، لا تزال القاهرة تشدد على انتظار تحقيقات اللجنة المشلكة في هذاالإطار.

يأتي هذا فيما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس الخميس، أن عائلات الضحايا تقدمت بشكوى إلى محكمة روسية لإلزام المحققين في تحطم الطائرة بكشف ما توصلوا إليه من معلومات.

يأتي هذا، فيما تبنى تنظيم داعش تفجير الطائرة عبر صورة نشرها في مجلة «دابق» الإلكترونية التابعة للتنظيم، في 18 نوفمبر الماضي، وقال إنها «لقنبلة بدائية الصنع أسقطت الطائرة الروسية».

تأتي التطورات السابقة، في أعقاب إعلان الطيار ”باسم جوهر“ رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوي، عن استئناف رحلات طائرات البضائع بين مطاري القاهرة وموسكو لخدمة حركة التجارة بين مصر وروسيا، حيث تم إقلاع أولى رحلات مصر للطيران للشحن الجوي الجمعة قبل الماضية، من طراز إيرباص A300B4 لنقل البضائع بحمولة 40 طناً من القاهرة إلى العاصمة الروسية موسكو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com