مصر تحسم اليوم مصير برلمانها

مصر تحسم اليوم مصير برلمانها

المصدر: القاهرة - محمد السيد

تنطلق اليوم الثلاثاء، جولة  الإعادة  للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في مصر، حيث يتوجه نحو 28 مليون ناخب، في 13 محافظة، إلى نحو 12496 لجنة فرعية، موزعة على 102  دائرة على مستوى الجمهورية، للإدلاء بأصواتهم .

ويشارك في  تأمين الجولة، 340 ألف من رجال الشرطة، والجيش، وفق خطة أمنية مشتركة بتنسيق كامل،  وتوزيع مشترك على جميع لجان الانتخابات، بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية.

وأكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية، اللواء رفعت قمصان، وضع خطة لتأمين العملية الانتخابية بالكامل تحت إشراف 10 وزارات، أهمها وزارتي الداخلية والدفاع، لتأمين اللجان الانتخابية والناخبين والقضاة، مشيرا إلى أنه تم اسناد مهمة متابعة التصويت  بالخارج إلى وزارة الاتصالات.

وكشفت اللجنة العليا للانتخابات، عن ترتيبات جديدة وخاصة بشأن انتخابات محافظتي شمال وجنوب سيناء، خاصة بعد الحادث الإرهابي، الذي استهدف فندق القضاة بالجولة الأولى.

وأكد مصدر مطلع باللجنة، أنه جرى الأتفاق مع الأجهزة الأمنية المكلفة بتأمين الانتخابات بعدم إعلان أماكن تواجد القضاة، على أن تكون خطوط السير الخاصة بهم سرية، مشيراً إلى أن التصويت سيستمر في تلك المحافظات إلى التاسعة مساء، بعد قرار الرئيس بمد موعد بدء حظر التجوال في المحافظتين.

وأوضح المصدر أنه يتنافس 6 مرشحين بشمال سيناء على الـ3 مقاعد المتبقية، بعد حسم مقعدين من الجولة الأولي، فيما يختار 78 ألف ناخب بجنوب سيناء، نواب المقاعد الثلاثة المخصصة للمحافظة، من أصل 6 مرشحين في جولة الإعادة.

من جانبه، قال وزير التنمية المحلية، أحمد زكي بدر، إن المحافظات، انتهت من الاستعدادات اللازمة لإجراء جولة الإعادة بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات.

وتشهد المرحلة الأخيرة منافسة قوية في المحافظات، ففي القاهرة يحسم 8 ملايين ناخب المنافسة بين مرشحيها، ويتنافس 96 مرشحًا على 48 مقعدًا، موزعين على 24 دائرة.

 أما في محافظة الشرقية، فيقترع 4 ملايين ناخب على 54 مرشحًا، لحسم الـ27 مقعدًا المتبقية بالمحافظة، بعد حسم 3 مقاعد من الجولة الأولى، بينما يصوت 4 ملايين ناخب في محافظة الدقهلية، للاختيار من بين 58 مرشحًا لحسم 29 مقعدًا.

وفي محافظة القليوبية، التي يبلغ عدد ناخبيها 3 ملايين ناخب، يصوتون لاختيار 23 نائبًا من أصل 46 مرشحًا، بعد حسم مقعدين من الجولة الأولى.

وفي محافظة الغربية هناك 3 ملايين ناخب يصوتون في 9 دوائر انتخابية لاختيار 24 نائبًا فرديًا من أصل 48 مرشحًا، في حين يصوت بالمنوفية 2.5 مليون ناخب لاختيار 20 نائبًا من أصل 40 مرشحًا بـ9 دوائر، بعد فشل الجميع في حسم أي مقعد بالجولة الأولى.

أما في الدلتا هناك أيضا محافظة كفر الشيخ وبها 2 مليون ناخب يختارون 16 نائبًا من أصل 32 مرشحًا، في حين يصوت مليون ناخب دمياطي لاختيار 7 نواب من أصل 14 مرشحًا بجولة الإعادة بالمحافظة الساحلية.

وفيما يخص محافظات القناة، هناك منافسة شرسة بمحافظة الإسماعيلية، على المقاعد الـ5 المتبقية، بعد حسم أحد المقاعد من الجولة الأولى، ويتنافس على تلك المقاعد 10 مرشحين، يحسمها 780 ألف ناخب من أبناء المحافظة.

وفي السويس هناك نصف مليون ناخب، يصوتون لأختيار 4 نواب من الـ8 المرشحين، مقابل 4 نواب مخصصين لمحافظة بورسعيد، موزعين على 3 دوائر يتنافس عليهم 8 مرشحين، ويحسم مصيرهم نصف مليون ناخب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع