تفاصيل أول أجتماع بين شكري وكوبلر حول الأزمة الليبية

تفاصيل أول أجتماع بين شكري وكوبلر حول الأزمة الليبية

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكرىي المبعوث الأممي الجديد لليبيا مارتن كوبلر، حيث استعرض الأخير الاتصالات التي قام بها مع الأطراف الليبية على مدار الأيام الماضية منذ توليه مهامه ورؤيته لكيفية التحرك المستقبلي.

وأكد شكري على أهمية اعتماد مجلس النواب الليبي للاتفاق الذي تم التوصل إليه في الصخيرات، والذي يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية باعتباره الحل الذي تم التوصل إليه من خلال التفاوض بين القوى السياسية الليبية.

وشدد على أن الحكومة تعد حلا ليبيا لما تعانيه من عدم استقرار إضافة لما تمثله من مراعاة لمصالح الشعب الليبي الشقيق للتمكين من توفير الخدمات الضرورية للمواطنين وضمان أمن وسلامة كافة أفراد الشعب الليبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، إن شكري أكد للمبعوث الأممي على ثقته الكاملة في أن التيارات السياسية الليبية جميعا سوف تنهض لتغليب المصلحة العليا للشعب الليبي من خلال دعم اعتماد حكومة الوحدة الوطنية وتحمل المسؤولية الوطنية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به ليبيا الشقيقة.

وثمن ما تلمسه مصر من ترحيب واسع داخل مجلس النواب للاضطلاع بالمسؤولية الوطنية في هذا الصدد، وبما يؤهل للحفاظ على وحدة ليبيا والحفاظ على الجيش الليبي ومؤسسات الدولة ووحدة الصف عبر مؤسسات الدولة الشرعية خاصة مجلس النواب الذى يحظى بالشرعية استنادا للثقة التي أودعها إياه الشعب الليبي من خلال الانتخابات الحرة.

وشدد وزير خاريجة مصر على محورية دور مجلس النواب فى المرحلة الانتقالية المقبلة وحاجة ليبيا الماسة له لكي يساعد ويدعم المؤسسات التنفيذية في القيام بمهامها على الوجه الذى يأمله الليبيون.

وأوضح أبو زيد في بيان، أن كلا من وزير الخارجية ومبعوث الأمم المتحدة لليبيا اتفقا على ضرورة التنسيق خلال المرحلة المقبلة، لافتا أن شكري أكد على دعم مصر الكامل لكوبلر في مهمته الجديدة وعلى استمرار تقديم مصر لكل أنواع العون لليبيين، وهو ما من شأنه تسهيل مهمة المبعوث الدولي وبعثة الأمم المتحدة لما فيه مصلحة ليبيا وشعبها والاستقرار الإقليمي، خاصة على ضوء الأوضاع المتأزمة التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب التركيز بشكل خاص على مكافحة العنف والإرهاب بكل السبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com