البرلمان السوداني يستنكر اعتقال عدد من السودانيين في مصر

البرلمان السوداني يستنكر اعتقال عدد من السودانيين في مصر

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

احتج البرلمان السوداني على إجراءات اتخذتها السلطات المصرية ضد عدد من أبناء الجالية السودانية في القاهرة، كان منها احتجاز البعض وتفتيش آخرين دون توضيح الأسباب.

وأعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوداني، محمد مصطفى الضو، عن عدم تهاون الجهات الرسمية بشأن إلقاء السلطات المصرية القبض على أعداد كبيرة من السودانيين في القاهرة خلال الأسابيع الماضية، حال ثبت الأمر.

وشدد مصطفى على ضرورة التريث قبل إصدار أي حكم حفاظاً على طبيعة العلاقات بين البلدين الجارين، مؤكداً ثقة البرلمان في الخارجية والسفارة السودانية بالقاهرة، بتأدية الدور المنوط بها تجاه القضية.

وقال المسؤول السوداني، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد: ”لا بد من انتظار رد الخارجية المصرية على المذكرة التي دفعت بها السفارة السودانية قبل اتخاد أي إجراءات“.

وأشار إلى التواجد الكبير للجالية السودانية في القاهرة من أجل التعليم والعلاج، موضحاً أن مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تدفع الناس للاتجاه إلى مكان آخر.

وفي سياقٍ متصل، أوضح الناطق الرسمي للخارجية السودانية علي الصادق، أن الخارجية المصرية ستحقق بخصوص ما أوردته السفارة السودانية في مصر حول أوضاع السودانيين في مصر.

وأكد الصادق للصحفيين أن سفارة السودان بالقاهرة تتابع أوضاع الجالية السودانية مع السلطات المصرية، وأكد أن السفارة لديها توجيهات واضحة برعاية شؤون السودانيين والتأكد من حسن معاملتهم، معرباً عن تفاؤله بأن تستمر العلاقة بين البلدين دون أي سوء فهم أو سوء معاملة يتعرض لها البعض في البلد المضيف.

وكانت القنصلية السودانية بالقاهرة قد تقدمت بمذكرة للخارجية المصرية للاستفسار عن حملات خاصة بتفتيش السودانيين واحتجازهم، ووصف القنصل العام للسودان بمصر خالد الشيخ، معاملة السلطات المصرية للسودانيين بالفظّة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com