خطة مصرية لدعم السياحة في شرم الشيخ

خطة مصرية لدعم السياحة في شرم الشيخ

المصدر: شرم الشيخ - محمود غريب

تحاول السلطات المصرية من تقليل خسائر القطاع السياحي وما لحق به، إثر منع دول كثيرة طيرانها من تسيير رحلات إلى مدينة شرم الشيخ السياحية، وعزوف السياح عن أخذ إجازاتهم في مصر، بعد ترجيح سقوط الطائرة الروسية في سيناء بعمل إرهابي.

وفي هذا الصدد كشف جيفارا الجافي، رئيس غرفة شركات السياحة بجنوب سيناء وعضو جمعية الصداقة المصرية الروسية، عن إعداد الشركات السياحية في شرم الشيخ خطة لعودة معدلات السياحية الأجنبية إلى معدلاتها الطبيعية خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الغرفة عقدت اجتماعاً بعدد من المسؤولين الحكوميين مؤخراً للحصول على دعم حكومي مباشر.

دعم مادي ولوجيستي

وأشار جيفارا في حوار مع شبكة إرم الإخبارية بشرم الشيخ، إلى أن وزير السياحة وعد بتقديم دعم مادي ولوجيستي للشركات العاملة في منتجع شرم الشيخ، من أجل الخروج من الأزمة التي يواجهها القطاع خلال الفترة الحالية.

وطالب رئيس غرفة السياحة بجنوب سيناء وسائل الإعلام المحلية والعالمية ببث برامج على الهواء مباشرة من مدينة شرم الشيخ لدعم السياحة المصرية، مطالبًا الإعلام ببث الأخبار الإيجابية عن المدينة وعدم الترويج لما اعتبرها “شائعات مغرضة” بهدف تقويض جهود الدولة المصرية.

30 ألف سائح في شرم الشيخ

وقال الجافي إن مدينة شرم الشيخ لم تتأثر كثيرًا بحادث الطائرة الروسية على خلاف “ما تُروجه” وسائل الإعلام العالمية، مشيرًا إلى وجود أكثر من 30 ألف سائح أجنبي في شرم الشيخ خلال الفترة الحالية بخلاف الوفود التي تصل إلى المنتجع بشكل يومي.

وبين أن مطار شرم الشيخ يستقبل بشكل يومي حوالي 10 رحلات سياحية في المتوسط سواء محلية أو أجنبية، معتبرًا الترويج لفراغ المدينة من السياح يهدف لإنعاش قطاع السياحة في دول أخرى تناصب مصر العداء، ضاربًا مثالاً بأن إحدى الدول المخالفة لمصر على المستوى السياسي استقبلت عددا كبيرًا من السياح الذين غيّروا وجهتهم عن شرم الشيخ مؤخرًا.

وبشأن ما تردد عن إلغاء الحجوزات الفندقية، قال جيفارا خدمة فندقية موجودة قبل الحادث وما يتم الآن لم يصل إلى مرحلة “مفزعة” بخلاف سياح بعض الدول التي أجلت بعض رعاياها وليس كل الرعايا.

خطة تسويقية جديدة

وقال إن شرم الشيخ لا تزال بها سياح روس وبريطانيون وهي الدول التي حظر على مواطنيها السفر إلى المنتجع، وهو ما يشير “بحسب قوله” إلى رفض هؤلاء السياح الشائعات التي يرددها البعض عن شرم الشيخ، لافتًا إلى عددًا كبيرًا من السياح الذين يقضون إجازاتهم في المنتجع يعودون للزيارة مرات عديدة لجمال المنتجع وتمتعه بالأمان.

وبشأن الخطة الحكومية الشعبية التي تعتزم الشركات السياحية إطلاقها بالتعاون خلال الفترة المقبلة، قال جيفارا إنها “خطة تسويقية جديدة”، تهدف إلى دعم الصورة الذهنية عن مصر ومواجهة الهجمة التي تتعرض لها مصر حاليًا.

وأشار إلى أن استباق التحقيقات الجارية بشأن الطائرة باعتبار الحادث إرهابيا، يشير إلى مدى تربص العديد من الدول بمصر نظرا لتمتعها بالاستقرار على خلاف دول المنطقة المحيطة.

وقررت الحكومة المصرية مساء أمس عقد اجتماعها الدوري القادم في منتجع شرم الشيخ، بهدف “البعث برسالة طمأنة للعالم الخارجي”، وذلك في أعقاب زيارة مفاجئة للرئيس عبدالفتاح السيسي لمطار شرم الشيخ في طريق عودته من الرياض عقب مشاركته في فاعليات القمة العربية الأمريكية اللاتينية.

وقال السيسي خلال زيارته لمطار شرم الشيخ إن بلاده لا تريد التعجل في تحقيقات الطائرة الروسية، وإن القاهرة لن تخفي شيئًا من نتائج التحقيقات.

وفي تصريحات للصحفيين، قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن قطاع السياحة يخسر حوالي 281 مليون دولار شهريًا جراء تعليق الرحلات الجوية إلى مدينة شرم الشيخ، في أعقاب أزمة الطائرة الروسية المنكوبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع