دفاع مرسي يطعن على حكمي الإعدام والسجن

دفاع مرسي يطعن على حكمي الإعدام والسجن

القاهرة – أفاد مصدر قانوني مصري إن فريق الدفاع عن الرئيس المصري السابق محمد مرسي سيطعن على حكمين أحدهما بالإعدام والآخر يقضي بالسجن المؤبد في قضيتي اقتحام السجون والتخابر.

وقال المحامي عبد المنعم عبد المقصود، إنه ومحامين آخرين تقدموا، السبت، أمام محكمة النقض المصرية بطعن على حكمين صدرا بالإعدام والسجن المؤبد على الرئيس السابق محمد مرسي في قضيتي اقتحام السجون والتخابر.

وكان المحامي عبد المقصود، المنتمي للإخوان المسلمين، يدافع عن عدد من المتهمين الآخرين في القضيتين لكنه قال إنه تقدم وزملائه بالطعن على الحكمين نيابة عن مرسي أيضا بموجب توكيلات سابقة من الرئيس المعزول، وفقاً لرويترز.

وأضاف أن فريق الدفاع أورد في مذكرتي الطعن اللتين تقدم بهما لمحكمة النقض 69 سببا للطعن على حكم قضية اقتحام السجون و111 سببا للطعن على حكم قضية التخابر، حيث بموجب القانون يجب أن تطعن النيابة العامة أيضاً على أحكام الإعدام.

ويحق لمحكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد، أن ترفض الطعون وتؤيد أحكام محكمة الجنايات أو ترفض الطعون وتأمر بإعادة المحاكمتين أمام دائرة أخرى من دوائر محكمة الجنايات.

ولم يوكل مرسي محامياً للدفاع عنه في أي من القضايا التي يحاكم فيها قائلاً إنه يرفض الاعتراف بشرعية المحاكم وإنه لا يزال الرئيس الشرعي للبلاد، في حين توكّل المحاكم محامين منتدبين من نقابة المحامين للدفاع عنه.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في (يونيو/ حزيران) بإعدام مرسي الذي عزله الجيش في عام 2013 بعد احتجاجات على حكمه والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع في قضية تتصل باقتحام سجون والهروب منها خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وعاقبت نفس المحكمة مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وبديع بالسجن المؤبد وحكمت بالإعدام شنقاً على خيرت الشاطر النائب الأول لمرشد الجماعة في قضية تتصل بالتخابر مع منظمات أجنبية من بينها حركة حماس والحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com