لا عيد للفطر في إيران

لا عيد للفطر في إيران

المصدر: إرم- طهران

ربما يتفاجأ البعض من أن إيران التي ترفع شعار الدولة الإسلامية الشيعية، لا يهتم شعبها بكافة أطيافه ما عدا القومية العربية التي تقطن محافظة الأهواز جنوب إيران، بعيد الفطر المبارك.

 و يعد عيد النيروز بالنسبة للإيرانيين أهم الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية لديهم، ولا يحظى عيد الفطر بأي اهتمام بالمقارنة مع النيروز.

 ففي عيد النيروز يلبس الإيرانيون أفضل الثياب ويقومون بزيارة بعضهم البعض وتقدم أنواع الحلوى كما يقومون بالسفر بين المحافظات السياحية لقضاء تلك العطلة التي تمتد إلى عشرين يوماً، بينما عيد الفطر يمر كيوم عادي ولا يحظى بأي نوع من الاحتفال.

في إيران عطلة يوم العيد يوم واحد هكذا كان الحال قبل أربعة أعوام، إلا أن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد قدم مقترحاً للبرلمان في ولايته الثانية بضرورة جعل عطلة العيد يومين، عندها وافق البرلمان على ذلك بعد خلافات كبيرة.

التلفزيون الإيراني الرسمي يقتصر في عيد الفطر على نقل خطبة صلاة العيد التي يئم فيها المرشد الأعلى علي خامنئي المصلين بمصلى الإمام الخميني وسط العاصمة طهران، ولا توجد أي برامج معينية لهذا اليوم حيث يمر وكأنه يوم عادي.

حاولت العديد من المؤسسات الدينية والرسمية إقناع الشعب الإيراني بضرورة الاهتمام بهذا اليوم كونه عيدا لجميع المسلمين، إلا أن تلك المساعي باءت بالفشل.

ويهتم الإيرانيون بعيد الأضحى والغدير أكثر من عيد الفطر المبارك، الذي لا يمثل للإيرانيين سوى حد فاصل بين شهر من الصيام و أيام الإفطار التي يترقب خلالها الإيرانيون عيدا أكثر أهمية من الأعياد الدينية تعود جذوره لدولة فارس ألا وهو النيروز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة