مصر تستهجن تدخل تركيا في أعمال القضاء

مصر تستهجن تدخل تركيا في أعمال القضاء

المصدر: القاهرة ـ محمود غريب

أبدت القاهرة، استهجانها ”الشديد“، الأحد، جراء تدخل أنقرة في شؤون القضاء المصري، من خلال تعليق وزارة الخارجية التركية على أحكامه الأخيرة.

وجددت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، رفضها الكامل للتدخل من جانب أي دولة في أعمال القضاء المصري، و“عدم احترام أحكامه، باعتبار ذلك يشكل إخلالا جسيما بالمبادئ الأساسية لأي نظام ديمقراطي وعلى رأسها مبدأ الفصل بين السلطات واحترام استقلالية القضاء“.

وكانت وزارة الخارجية التركية، قد أصدرت بيانا، الأحد، أدانت فيه الحكم بإعدام 14 شخصا، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان، محمد بديع، وبالمؤبد على 37 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ“غرفة عمليات رابعة“.

وقال البيان: ”ندين قرار العقاب الجماعي الذي صدر في مصر بإعدام 14 شخصا، والسجن المؤبد على 37 آخرين، والذي يعد آخر حلقة في الأحكام التي صدرت نتيجة لعملية قضائية ذات طابع سياسي، في مصر، منذ يوليو 2013“.

وأضاف البيان أنه ”بات من الواضح أن الأحكام الصادرة نتيجة إجراءات قضائية بعيدة عن تلبية المعايير الدولية، لن تسهم في تأسيس استقرار وسلم مجتمعي دائم في مصر“.

وتشهد العلاقات بين القاهرة وأنقرة توتر اً منذ عزل الرئيس الأسبق، محمد مرسي، بلغ قمته في 24 نوفمبر 2013، عندما اتخذت مصر قرار اً باعتبار السفير التركي ”شخص اً غير مرغوب فيه“، وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى القائم بالأعمال، وردت أنقرة بالمثل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com