ضغط جمهوري بالكونغرس للتصويت على الاتفاق النووي مع إيران
ضغط جمهوري بالكونغرس للتصويت على الاتفاق النووي مع إيرانضغط جمهوري بالكونغرس للتصويت على الاتفاق النووي مع إيران

ضغط جمهوري بالكونغرس للتصويت على الاتفاق النووي مع إيران

واشنطن- كثف جمهوريون في مجلس الشيوخ اليوم الأحد من مطلبهم بالسماح للكونغرس الأمريكي بإجراء تصويت على الاتفاق النووي مع إيران لكنهم أشاروا إلى أنهم على استعداد للانتظار لحين استكمال الاتفاق المبدئي الذي تم الأسبوع الماضي قبل اتخاذ موقف.

وقال السناتور بوب كوركر رئس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس "على الرئيس (باراك أوباما) اقناع الشعب الأمريكي بهذا (الاتفاق) ويتعين أن يكون الكونغرس طرفا."

ولم يندد كوركر بالاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران في سويسرا يوم الخميس بعد مفاوضات استمرت عدة أشهر لكنه اشار إلى وجود قلق تجاه إجراءات التفتيش والروايات المختلفة من واشنطن وطهران حول ما تم الاتفاق عليه بالفعل.

وقال السناتور الجمهوري إن لجنة العلاقات الخارجية ستمضي قدما لإجراء تصويت مزمع في 14 ابريل نيسان على تشريع يتطلب من الرئيس باراك أوباما تقديم أي اتفاق نووي نهائي إلى الكونغرس لمراجعته والموافقة عليه. ويفترض أن يكون الاتفاق المبدئي الذي تم يوم الخميس إطارا لاتفاق نهائي يتعين التوصل إليه بحلول نهاية يونيو حزيران.

وسوف يمنع التشريع الذي يحظى بدعم الجمهوريين وكثير من الديمقراطيين أوباما من تعليق العقوبات المفروضة على إيران خلال فترةالمراجعة التي تستمر 60 يوما. وفي هذه الفترة يمكن للكونجرس الموافقة أو الاعتراض على الاتفاق أو عدم اتخاذ أي موقف بشأنه.

وقال كوركر لقناة تلفزيون فوكس نيوز صنداي إن التشريع يحظى بدعم من أعضاء ديمقراطيين بارزين بينهم سناتور نيويورك تشوك شومر وهو مشرع يهودي بارز من المنتظر أن يكون زعيم الديمقراطيين الجديد في مجلس الشيوخ أوائل عام 2017. وانتقدت إسرائيل بشدة الاتفاق النووي.

وأقر كوركر بأنه لا يعرف ما إذا كان مؤيدو التشريع في مجلس الشيوخ يستطيعون حشد 67 صوتا المطلوبة لتجاوز الفيتوالمتوقع من أوباما الذي يقول إن مثل هذا التشريع سيقوض المفاوضات مع إيران.

وأضاف كوركر "لا أعرف ما إذا كان لدينا 67 صوتا... نعرف اليوم أن لدينا 64 أو 65 صوتا. هناك كثيرون يبحثون ذلك الأمر."

ورغم توحد الجمهوريين بوجه عام بشأن هذه القضية ومعارضة بعضهم ومنهم مرشحون محتملون لانتخابات الرئاسة لعام 2016 للاتفاق بشراسة فإن من المرجح أن يكون الدور الرئيسي في هذا الأمر للمشرعين من الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه أوباما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com