مصر.. توجه حكومي لإجراء الانتخابات البرلمانية قبل رمضان

مصر.. توجه حكومي لإجراء الانتخابات البرلمانية قبل رمضان

المصدر: إرم - من محمود غريب

قال إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري، أن الحكومة تتجه لإجراء الانتخابات البرلمانية، قبل رمضان المقبل، بين 18 يونيو و17 يوليو، لافتاً إلى أن الدولة تجتهد في الفترة الحالية لإنجازها.

وأضاف محلب في تصريحات تليفزيونة، الجمعة: ”الحكومة تسعى بكل قوتها لإجراء الانتخابات قبل رمضان“، مشيراً إلى أنه يتم دراسة اقتراح الأحزاب السياسية، بتقسيم الدوائر إلى 8، بثمانية قوائم، تضم كل منها 15 مرشحاً.

وتابع: ”شعرت بالروح الوطنية لدى ممثلي الأحزاب المصرية، أثناء اللقاء الذي جمعني بهم، الخميس“، مؤكداً أنه تم صياغة صورة وطنية، تُعلي مصالح الوطن، وتبتعد عن المصالح الشخصية الضيقة.

وأكد رئيس الوزراء المصري أن التوافق كان بالإجماع، على احترام الأحكام الدستورية العليا، وجميع الأحكام القضائية.

وتعد مصر بلا برلمان، منذ يونيو 2012، عندما حلت المحكمة الدستورية العليا، مجلس الشعب، الذي تم انتخابه بعد ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك.

وتم تأجيل إجراء الانتخابات التشريعية، والتي كانت من المقرر إقامتها على مرحلتين، بين 21 مارس، و7 مايو، بعد حكم المحكمة الدستورية، بعدم دستورية جزء من قانون الانتخابات، يتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية، التي يجرى الاقتراع بها، بالنظام الفردي.

وتمثل الانتخابات البرلمانية مرحلة فاصلة في خارطة المستقبل، التي أعلنتها القوات المسلحة المصرية، عقب إسقاط الرئيس الأسبق محمد مرسي، عام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com