واضع قانون الأحزاب المصرية يطالب بحلها (فيديو)

رئيس مجلس الدولة السابق يطالب بحل الأحزاب المصرية التي تتشابه برامجها، وحل جميع الأحزاب التي أُنشئت على أساس ديني لأنها مخالفة للقانون.

المصدر: إرم– من جمال أبوالدهب

طالب المستشار  محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق بمصر، بحل الأحزاب المصرية التي تتشابه برامجها وحل جميع الأحزاب التي اُنشئت على أساس ديني لأنها مخالفة للقانون الذي يحظر تأسيس الأحزاب التي لها مرجعية دينية.

وأكد رئيس مجلس الدولة المصري الأسبق ،وأحد خبراء الدستورالذين وضعوا قانون الأحزاب في مصر، ان الأحزاب المصرية تجاوز عددها 96 حزبا وان هذه الاحزاب لا يتوفر فيها الاركان الاساسية لكى تعتبر حزبا من الناحية الدستورية حيث يوجد بعض الاحزاب التى تتشابه برامجها مع البعض والاحزاب الدينية وايضا الاحزاب التى تتوارى خلف برامج وهمية وهى احزاب دينية وذات مرجعيةدينية لذا أطالب بضرورة اصدار قرار جمهورى بقانون يعدل هذا القانون وينص صراحة على الاركان الاساسية لتشكيل الاحزاب.

وشدد المستشار ”الجمل“، فى مداخلة  هاتفية  مع الإعلامية سوزان شرارة فى برنامج ”برلمان وأحزاب“ على فضائية  ”الفراعين“ المصرية مساء الأربعاء، على ضرورة حظر أي حزب ديني أو حزب لا يتوفر فيه الاركان السياسية والدستورية  ليكون حزبا حتى يشبه الامرما يحدث فى الدول الديموقراطية .

وأضاف رئيس مجلس الدولة الأسبق ان خطورة هذه الاحزاب شديدة جدا ويجب حلها او تعديل القانون قبل الانتخابات لان استمرارها قد يؤدي الى بطلان الانتخابات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com