مصر

مصر.. ترحيب باستغلال المخلفات الزراعية لإنتاج الطاقة
تاريخ النشر: 01 مارس 2015 11:47 GMT
تاريخ التحديث: 01 مارس 2015 11:47 GMT

مصر.. ترحيب باستغلال المخلفات الزراعية لإنتاج الطاقة

خبراء يرون أن افتقاد القطاع الزراعي للاستخدام الأمثل في تدوير المخلفات، يعد خسارة كبيرة للاقتصاد المصري.

+A -A
المصدر: القاهرة- من محمود غريب

رحب خبراء اقتصاديون بتصريحات وزير البيئة المصري، بشأن تنفيذ مشروع لاستغلال المخلفات الزراعية في إنتاج الطاقة، مؤكدين أن مثل هذه المشاريع ستساهم بشكل كبير في حل جزء من أزمة الطاقة، التي باتت تؤرق مصر بشكلا ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، مطالبين باتخاذ خطوات جادة وحاسمة لتنفيذ هذا المشروع.

وقال الخبير البيئي، أحمد عبد الرحمن، إن مصر تمتلك الكثير من المقومات الطبيعية، التي تمكنها من التعامل مع أزمة الطاقة بشكل فعال وإيجابي، مؤكدا على أن المخلفات الزراعية الموجودة في مصر، كفيلة بتوليد الطاقة بشكل كبير يخدم كافة القطاعات التي تحتاج إليها.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ“إرم“، أن افتقاد القطاع الزراعي للاستخدام الأمثل في تدوير المخلفات الزراعية، يعد خسارة كبيرة للاقتصاد المصري، والذي يعاني كثيرا من المشاكل لعدم استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تدويرها، حيث يمكن الاستفادة الكاملة من المخلفات الزراعية بكل صورها، وتدويرها لإنتاج الأسمدة العضوية اللازمة للزراعة.

من جهته، اقترح الدكتور ممدوح شاهين، الخبير الزراعي، أنه من الضروري التوسع فى إنشاء المواقع المتخصصة فى التخلص من المخلفات الزراعية، والاعتماد على القطاع الخاص في هذا الشأن، مشيرا إلى أن ذلك سيعمل على توفير الطاقة بشكل كبير، بدلا من إهدار هذه المخلفات وعدم الاستفادة منها.

وطالب الحكومة التفكير في عمل هذه المشروعات التي من شأنها المساهمة في حل الأزمات التي تواجه مصر، فضلا عن اتخاذها خطوات سريعة وإيجابية، لإدخالها حيز التنفيذ لكي يتم الاستفادة منها على الفور.

يذكر أن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، صرح بأن مصر بصدد تنفيذ مشروع كبير لاستغلال المخلفات الزراعية فى إنتاج الطاقة، وستطلق مصر هذا المشروع خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ والمقرر تنظيمه في منتصف مارس الجاري.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك