السفارة الأمريكية بالقاهرة تبرر ”زلة لسان“ كيري

السفارة الأمريكية بالقاهرة تبرر ”زلة لسان“ كيري

القاهرة- قالت السفارة الأمريكية في القاهرة إن طول رحلة وزير الخارجية، جون كيري، وكثرة الفاعليات والاجتماعات، هي سبب خطأ الوزير في اسم مصر خلال إفطار الجمعة قبل ساعات من انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي المصري.

وقالت السفارة على حسابها في ”تويتر“، إن ”طول الرحلة ليلا، وحضور فاعليات اجتماع صباحي = زلة لسان“.

وكان كيري أخطأ خلال كلمته بحفل الإفطار الذي أقيم الجمعة، على هامش مؤتمر ”دعم وتنمية مصر الاقتصادي.. مصر المستقبل“ الذي تنظم فاعلياته بمنتجع شرم الشيخ، شمال شرق البلاد، قائلا: ”لا بد أن نسعى جميعا لأجل مستقبل إسرائيل“.

جاء خطأ كيري خلال حديثه عن دور أمريكا في دعم الاستثمار في مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث قال عن طريق الخطأ: ”لا بد أن نعمل جميعا من أجل مستقبل إسرائيل“ بدلا من أن يقول ”لا بد أن نعمل جميعا من أجل مستقبل مصر“، قبل أن يعتذر عن الخطأ الذي تداركه سريعا.

وتعول الحكومة المصرية على المؤتمر بشدة لاستعادة ثقة المستثمرين وجذب استثمارات أجنبية مباشرة؛ ما يسهم في دفع عجلة الاقتصاد التي تضررت بشدة بعد ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011.

وأعلنت كل من الإمارات والكويت والسعودية خلال كلماتها في المؤتمر، دعم مصر بأربعة مليارات دولار لكل منهم بإجمالي 12 مليار دولار، إضافة إلى 500 مليون دولار أعلنتها سلطنة عُمان كمنحة لمصر.

وبلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر خلال العام المالي 2013 / 2014 المنتهي في 30 حزيران/ يونيو الماضي، 4.7 مليار دولار، بعد أن سجلت نحو ثمانية مليارات دولار خلال العام المالي 2008 / 2009، وفق تصريحات سابقة لمسؤولين مصريين.

وتتوقع الحكومة المصرية نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 4% في السنة المالية الحالية 2014 / 2015 مقارنة بنحو 2.1% في السنة المالية السابقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة