100 دولة و25 منظمة تشارك بالمؤتمر الاقتصادي المصري

الحكومة المصرية تقول إن قادة ورؤساء 30 دولة يشاركون في المؤتمر الاقتصادي، إضافة إلى ألفين و 500 مستثمر.

القاهرة- قالت وزارة الخارجية المصرية إن نحو 100 دولة و 25 منظمة إقليمية ودولية، تشارك في المؤتمر الاقتصادي، الذي تنطلق أعماله في وقت لاحق، الجمعة، في منتجع شرم الشيخ، شمال شرق البلاد، ويفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكانت كاميرا شبكة ”إرم“ الإخبارية، رصدت في وقت سابق الجمعة، بدء وصول الوفود المشاركة في المؤتمر، الذي سيقام في قاعة المؤتمرات في شرم الشيخ.

وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية، حسام قاويش، في تصريح صحافي، إن قادة ورؤساء 30 دولة يشاركون في المؤتمر، الذي يحمل اسم ”مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل“، مضيفا أن أكثر من ألفين و 500 مستثمر يشاركون في المؤتمر أيضا.

وجرى رصد مشاركات في المؤتمر، بينها: نواب قادة أربع دول، ورؤساء حكومات ست دول، ووزراء خارجية أربع دول، ووزراء من عشر دول (تنوعت حقائبهم بين المالية والتجارة والصناعة)، ورؤساء برلمانات ثلاث دول، إضافة إلى عشرات السفراء والوفود.

وأوضحت الخارجية المصرية، في بيان لها، الجمعة، أنه ”وفقا للمعايير المتفق عليها، لم تتم دعوة كل من تركيا وإيران وإسرائيل (إلى المؤتمر الذي ينعقد خلال الفترة بين 13 – 15 آذار/ مارس الجاري)؛ نظرا لعدم انطباق المعايير عليها كحجم الاستثمار في مصر، وعضوية الدول المشاركة في المنظمات الاقتصادية الدولية، ومن بينها: منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية“.

ومن بين الدول، التي سيشارك قادتها في المؤتمر، بحسب بيانات الخارجية المصرية ومصادر ملاحية: الكويت، والبحرين، والأردن، والسودان، وفلسطين، والصومال، وقبرص، ورواندا، ومالي، وغينيا الإستوائية، وزامبيا، وغامبيا، وتوجو، وجزر القمر.

كما يشارك في المؤتمر نواب قادة أربع دول هي: السعودية التي يمثلها ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز، والإمارات التي يمثلها محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، وتنزانيا التي يمثلها محمد غريب بلال نائب رئيس الدولة، وغينيا الإستوائية التي يمثلها أوبيانج نجيما نائب رئيس الدولة.

ويشارك في المؤتمر أيضا رؤساء حكومات ست دول، هي: لبنان، والجزائر، والبرتغال، وإيطاليا، وإثيوبيا، وأرمينيا، بجانب نائب رئيس الحكومة في البرتغال بيدرو باسوس كويلهو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com