مصر تعلن ضبط 75 ”إخوانيا“ قبل المؤتمر الاقتصادي

مصر تعلن ضبط 75 ”إخوانيا“ قبل المؤتمر الاقتصادي

القاهرة – أعلنت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الخميس، عن ضبط 75 من القيادات الوسطى لعناصر تنظيم الإخوان متهمين في قضايا أعمال عنف في إطار عدة ضربات استباقية.

يأتي هذا قبل انطلاق مؤتمر اقتصادي دولي بشرم الشيخ، والذي تعول عليه الحكومة المصرية في جذب استثمارات تساهم في إنعاش اقتصاد البلاد الذي يشهد تدهورًا حادًا، حسب محللين اقتصاديين.

وبحسب بيان الداخلية، فإنّ ”الأجهزة الأمنية قامت، أمس الأربعاء، بتنفيذ عدة ضربات أمنية استباقية مُقننة استهدفت بعض القيادات الوسطى لجماعة الإخوان والتنظيمات الموالية لها من المتهمين في قضايا اقتحامات أقسام ومراكز الشرطة والمشاركة في أعمال عدائية والتحريض عليه على مستوى محافظات الجمهورية، مما أسفر عن ضبط 75 من هؤلاء العناصر من بينهم 43 مطلوب ضبطهم وإحضارهم في قضايا ارتكاب أعمال عنف“.

كما أعلنت الداخلية ضبط ما أسمته بـ“أحد عناصر تنظيم الإخوان القائم على إدارة العقاب الثوري (جماعة متشددة) بموقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك“ والتي تتضمن صورًا للعديد من العمليات الإرهابية من تفجيرات وحرائق وقطع طرق ارتكبت ضد قوات الشرطة ومؤسسات الدولة والعاملين بها وإعلان مسؤوليتهم عنها وكذا مشاركات تحريضية لإسقاط نظام الحكم الحالي في البلاد ونشر عبارات تحريضية للقيام بأعمال تخريبية من شأنها تكدير الأمن العام ونشر أسماء وبيانات لضباط الشرطة وبعض الإعلاميين للتحريض على استهدافهم بأعمال عدائية والدعوة لإثارة الفتنة“.

وبحسب بيان وزارة الداخلية فإنه اعترف بانتمائه لجماعة الإخوان منذ عام 2011.

ولم تعلق علي بيان الداخلية، بشكل رسمي، جماعة الإخوان التي اعتبرتها الحكومة في ديسمبر/ كانون الأول 2013 ”جماعة إرهابية“، غير أنّ المتحدث الإعلامي باسم الإخوان، نفى أمس في تصريحات إعلامية، علاقة الجماعة بجماعة ”أنصار بيت المقدس“ و“العقاب الثوري“ و“المقاومة الشعبية“ (وهي جماعات متشددة) وغيرها من الجماعات، مؤكدًا أن جماعة الإخوان ”ترفض نهج العنف تماما ولا علاقة لها بأي جماعات أو حركات تقوم بالعنف“.

وحمّل محمد منتصر النظام الحالي المسؤولية عن زيادة العنف وخلق ما أسماه ”بيئة العنف“ للجماعات والمجموعات التي تقوم بذلك.

ومساء الأمس، شهدت ثلاث محافظات مصرية، تفجيرات غير متزامنة بقنابل محلية الصنع، أسفرت عن مقتل شخص أثناء محاولته زرع قنبلة، وإصابة ثلاثة من الشرطة، حسب مصادر أمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة