روسيا تروج بطريقة ساخرة للممر البحري الشمالي بديلا عن قناة السويس‎
روسيا تروج بطريقة ساخرة للممر البحري الشمالي بديلا عن قناة السويس‎روسيا تروج بطريقة ساخرة للممر البحري الشمالي بديلا عن قناة السويس‎

روسيا تروج بطريقة ساخرة للممر البحري الشمالي بديلا عن قناة السويس‎

أعادت روسيا، الخميس، بأسلوب صلف طرح الممر البحري الشمالي "بديلا" عن قناة السويس في مصر، بعد أن أغلقت سفينة حاويات ضخمة ممر الشحن المائي المزدحم.

ويروج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ وقت طويل لهذا الطريق الملاحي على طول الساحل القطبي الروسي باعتباره منافسا لقناة السويس، وقد استغلت روسيا الازدحام في القناة كي تلعب مجددا على هذا الوتر.

وعلقت السفينة المملوكة من اليابان والتي تحمل علم بنما "ام في افرغيفن"، الثلاثاء، في قناة السويس خلال عاصفة رملية، وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، ومسؤول عن عبور أكثر من 10% من التجارة البحرية العالمية.

وعرضت شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة الذرية، الخميس، بطريقة ساخرة ثلاثة أسباب "لاعتبار الممر البحري الشمالي بديلا حيويا لطريق قناة السويس".

السبب الأول، وفق ما أورد حساب روساتوم على تويتر باللغة الإنجليزية بتهكم، هو أن ممر القطب الشمالي يوفر لكم "مساحة أكبر بكثير لرسم صور متميزة عبر استخدام سفنكم العملاقة".

وأرفقت روساتوم التغريدة برابط لمقالة تحوي، بالاستناد إلى موقع تعقب للسفن، رسما بيانيا لمسار السفينة اليابانية قبل أن تعلق في قناة السويس.

أما السبب الثاني، فهو أن روساتوم باعتبارها مسؤولة عن البنية التحتية للممر البحري الشمالي سترسل في حال علقت أي سفينة كاسحات جليد لمساعدتها.

< a href='https://twitter.com/RosatomGlobal/status/1374981833662869504'> https://twitter.com/RosatomGlobal/status/1374981833662869504

 

 

والسبب الثالث كما أوضحت تغريدة ثالثة هو أن السفن قد تعلق في قناة لأيام، ونشر حساب روساتوم صورة متحركة لعربة عالقة في نفق ضيق تقودها شخصية من مسلسل اوستن باورز، وألصقت عليها صورة السفينة التي تحمل علم بنما.

وأعلنت شركة إنقاذ سفن هولندية، أرسلت خبراء إلى قناة السويس الأربعاء، أن تحرير السفينة العالقة قد يستغرق أياما أو أسابيع.

واستثمرت روسيا بكثافة في تطوير الممر البحري الشمالي الذي يسمح للسفن بالوصول إلى الموانئ الآسيوية بمدة أقل بـ15 يوما، مقارنة بالطريق التقليدي عبر قناة السويس.

وتخطط موسكو لاستخدام الممر لتصدير النفط والغاز إلى الأسواق الخارجية، خاصة وأن معظمه بات خاليا من الجليد إلى حد كبير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com