مصر تعلق على أزمة مواطنيها العالقين في الكويت
مصر تعلق على أزمة مواطنيها العالقين في الكويتمصر تعلق على أزمة مواطنيها العالقين في الكويت

مصر تعلق على أزمة مواطنيها العالقين في الكويت

ردت وزارة الخارجية المصرية، على ما يجري بشأن المصريين المحتجين في الكويت، للمطالبة بالعودة، بأنه تم التواصل مع الجهات المعنية في الكويت واتخاذ الإجراءات اللازمة، لحين تسيير رحلات في ظل تعليق الطيران ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، إن هناك توجيهات بالتعامل مع الأزمات التي يتعرض لها المصريون في الخارج، وتذليل أي عقبات تواجههم، من خلال التواصل مع السفارات والقنصليات ورؤساء الجاليات.

وأكد "حافظ" لـ"إرم نيوز": أن "الدولة المصرية لا تتوانى في إعادة مواطنيها العالقين في الخارج وليس الكويت فقط"، مشددا: على أن "هناك إجراءات تتم وخطة موضوعة وفقا لجدول زمني، تعمل عليها جميع الجهات لحل مشاكل العالقين وإعادتهم إلى مصر".

وشدد متحدث الخارجية المصرية: على أن "دولة الكويت تبذل جهودا كبيرة لحل أزمات العالقين، حتى مخالفي شروط الإقامة، وأنه تم التنسيق وتوفير أماكن استضافة لهم لحين إنهاء إجراءات عودتهم إلى مصر".

وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم عبيد، إن اللجنة الوطنية المشكلة لمتابعة موقف المصريين العالقين بالخارج برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، تضع نصب أعينها كافة شرائح المصريين دون تفرقة.
وأكدت في تصريحات صحفية، أنه يتم العمل على إعادة العالقين من الخارج وفق جدول زمني ومعايير واضحة، ومنح الأولوية لمن تنطبق عليه شروط العالق.
واستطردت وزيرة الهجرة في تصريحات متلفزة، أن اللجنة ضمت ضمن خطتها عددا من الشرائح وهي المصريون العالقون بالخارج، والحالات الإنسانية، وصاحب الإقامة المخالفة أو المنتهية، وكذلك من انتهت عقودهم.
وبينت أنه سيتم الإعلان عن الموعد الرسمي لعدد من الرحلات المخصصة لهذه الشرائح في أقرب فرصة، عقب الانتهاء من كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لعودتهم.
وطمأنت نبيلة مكرم، كافة المصريين بدول الخليج خاصة المتواجدين بالكويت، مشددة على أن الأولوية في المرحلة المقبلة للمصريين العالقين بالخليج.
وأوضحت أن الفترة الماضية شهدت حصرا لكافة المطالب والاستغاثات للحالات الراغبة في العودة إلى مصر والعمل على وضع خطة محكمة لعودة أكبر عدد ممكن من شرائح العالقين.
وأردفت نبيلة، أن اللجنة المشكلة برئاسة رئيس الوزراء لا تفرق بين المصريين بالخارج، فالكل سواء، ولكن لا بد من مراعاة مواقف كافة العالقين في كل دول العالم دون استثناء، كون الوضع الحالي يحتم عليهم النظر لكافة معطيات ومستجدات الموقف الخارجي والداخلي.

وكانت قوات الأمن الكويتية، فرقت مساء أمس الأحد، مئات المتظاهرين المصريين الذين يطالبون بترحيلهم إلى بلدهم في ظل تفشي وباء كورونا.

ونشر اللواء المتقاعد والخبير العسكري، حمد السريع، عبر صفحته الرسمية على "تويتر"، مقطع فيديو، يوثق لحظة تجمع المصريين للاحتجاج.

وكتب السريع معلقا على الفيديو "يتواجد حاليا، الفريق عصام النهام، وقيادات وزارة الداخلية، للسيطرة على المتظاهرين المصريين، المطالبين حكومتهم بترحيلهم إلي بلدهم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com