عز يهاجم البرادعي ويدعو لتحقيق أهداف الثورة
عز يهاجم البرادعي ويدعو لتحقيق أهداف الثورةعز يهاجم البرادعي ويدعو لتحقيق أهداف الثورة

عز يهاجم البرادعي ويدعو لتحقيق أهداف الثورة

القاهرة- دعا أمين التنظيم في حزب الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك،أحمد عز،إلى تحقيق أهداف ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي قامت ضد نظام مبارك، مهاجما من يعتبره كثيرون "أيقونة" الثورة المصرية، محمد البرادعي.

جاء ذلك خلال تعليقه على مطالبات بعدم الاستمرار في الترشح للانتخابات البرلمانية التي تنطلق فى مارس/ آذار المقبل، وذلك فى أول ظهور إعلامى له منذ ثورة يناير/ كانون ثان 2011.

وخلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "النهار" الفضائية المصرية الخاصة، مساء يوم الثلاثاء، تساءل عز، الذي تم استبعاده مؤخرا من سباق الانتخابات البرلمانية: "ليه (لماذا) فكرة الإقصاء.. ما نخليها (لنجعلها) منافسة سياسية".

وتابع "الإقصاء الآن معناه الإقصاء في المستقبل.. وهل الديمقراطية هي ديمقراطية المنتصر؟".

وداعيا إلى تحقيق أهداف ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، مضى عز الذي طعن على قرار استبعاده من الانتخابات متسائلا: "لماذا قامت الثورة؟! ألم يكن الهدف منها الديمقراطية على الأقل؟"، مضيفا: "أهداف الثورة لا تتحقق.. ماذا تبقى من الثورة إذن؟".

وفي كلمات مقتضبة حول بعض الشخصيات العامة بمصر، دعا عز للرئيس الأسبق حسني مبارك بـ"الشفاء"، بينما هاجم محمد البرادعي أحد رموز ثورة يناير/ كانون ثان 2011، ومن يعتبره كثيرون "أيقونة" الثورة المصرية، قائلا "شخصية مصرية دولية، أحترمها فقط، ووجهة نظري أنه لا يمثل كتلة كبيرة من المصريين".

ونفى عز (56 عاما) أن تكون ثورة يناير "مؤامرة"، مشيرا إلى أن هناك أسبابا كثيرة لحدوثها منها وجود نظام واحد منذ عام 1952 إلى 2010 لم يتغير، وظهور ثورات في المنطقة مثل ثورة تونس (التي اندلعت قبل ثورة مصر بقرابة شهر، وأطاحت بالرئيس آنذاك زين العابدين بن علي).

وأعرب عن احترامه لقرار القضاء واللجنة العليا للانتخابات البرلمانية التي تنطلق على مدار شهرين ابتداء من مارس/ آذار المقبل، مرجعا أسباب ترشحه إلى الاهتمام بدائرته الانتخابية واهتمامه الاقتصادي وتنمية بلده من باب خبرته.

وخلال اللقاء، الذي وصفه أحد مشاهديه عبر مداخلة تليفونية أنه "مسرحية هزيلة"، قال عز: "لا أنزل (أخوض) الانتخابات لأجل أن أعيد برلمان سابق أو محاولة لاستنساخ ماض كان أو من أجل الحصانة"، مضيفا: "وإذا سمح لي (من قبل اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية) أن أنافس، وإذا ما فزت - وكلها مطبات سياسية - سأتنازل عن الحصانة (التي يمنحها البرلمان لأعضائه)".

وكان عز تقدم في 8 فبراير/ شباط الجاري بأوراق ترشحه للانتخابات بمحافظة المنوفية (بدلتا النيل، شمالي البلاد)، إلا أن اللجنة العليا للانتخابات استبعدته لـ"عدم وجود حساب بنكي له خاص بنفقات حملته والدعاية الانتخابية، وعدم إرفاق إقرار الذمة المالية لإحدى زوجاته ضمن أوراق الترشح والاكتفاء بإقرار الذمة المالية" وهو القرار الذي طعن عليه مؤخرا.

ووجه عز، الذي كان أحد الأعمدة الرئيسية لنظام الرئيس الأسبق مبارك، خلال اللقاء أكثر من مرة اعتذارا للمصريين عن تسببه للأوضاع التي عاشتها مصر قبل ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011، قائلا: "أعتذر عن كل شيء.. أنا كنت من الأشخاص اللي (الذين) ثار الشعب المصري عليهم في عام 2011، وبالتالي على الأقل وعلى أضعف الإيمان أعتذر عن هذا الغضب الذي كنت أحد أسبابه".

وأعرب عن دعمه لثورة 30 يونيو/ حزيران 2013 التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد مرسي، المحسوب على جماعة الإخوان، بجانب دعمه للرئيس الحالى عبد الفتاح السيسي.

ونفى مسؤوليته عن تزوير الانتخابات البرلمانية التي تمت عام 2010، تحدث أمين تنظيم حزب مبارك عن إجراء انتخابات عدة داخل الحزب (الوطني، الحاكم آنذاك) قبل الانتخابات البرلمانية التي حصل فيها الحزب على نسبة فاقت 95% وقتها، متسائلا: "عملنا كل ده (هذا) لأجل تزوير الانتخابات؟"، مجيبا: "استحالة (مستحيل)".

كما نفى عز وجود نية لتوريث الحكم لجمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق، قائلا "لم يكن هناك اجتماع أو إشارة أو كلمة تؤسس للتوريث"، مضيفا أن "الرئيس مبارك لم يكن يتخذ قرارا مثل هذا، وجمال مبارك لم يكن لديه أجندة بمثل هذا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com