10 قضايا تناولها السيسي بـ"كشف الحساب"
10 قضايا تناولها السيسي بـ"كشف الحساب"10 قضايا تناولها السيسي بـ"كشف الحساب"

10 قضايا تناولها السيسي بـ"كشف الحساب"

القاهرة- عرض الرئيس المصري ما يمكن اعتباره كشف حساب عن الفترة التي تولى فيها حكم مصر، والتي تقدر بسبعة أشهر وذلك في خطابه الذي وجهه إلى الأمة وتضمن 10 قضايا بارزة.

وقال السيسي في خطاب بثه التلفزيون الحكومي، مساء أمس الأحد، والذي استمر نحو 40 دقيقة، إن هذا اللقاء سيتكرر شهرياً على الأقل، وركز السيسي على 10 قضايا خلال كلمته التي دارت حول الحفاظ على الدولة والإنجازات ومواجهة الإرهاب.

وكانت القضايا العشرة، هي: الحفاظ على الدولة، أهمية العلاقات مع الخليج، حفظ حقوق الشباب، وطنية الجيش المصري، استقلال القضاء، مواجهة حروب الجيل الرابع، الإنجازات، الدخول إلى المجال النووي السلمي، مواجهة الإرهاب، التهديدات والمخاطر. وترتيب القضايا حسب أجزاء من خطاب الرئيس المصري كالتالي:

أولاً: الحفاظ على الدولة



- "ذكرت التحديات التي بدأنا بها منذ 7 أشهر، وكانت توجد رؤية واضحة ومحددة وإصرار على تنفيذ هذه الرؤية، وهي الحفاظ على الدولة المصرية مع معالجة جميع القضايا الخاصة بالعلاقات الخارجية والاقتصاد والإرهاب، لكن ما نعمل عليه ونتحرك من خلاله هو الحفاظ على مصر".

- "نعم يوجد إرهاب، لكن الدولة قائمة ويوجد تقدم وتحسن في جميع الملفات التي تم الإشارة إليها، ووحدة المصريين هي التي أنجحت ثورة 30 حزيران/ يونيو، وما يحدث حالياً يهدف إلى تمزيق مصر والمنطقة بالكامل".

- "البرلمان القادم مرحلة.. لا نريد البرلمان والتنافس ينسينا الهدف الرئيسي وهو وحدة المصريين، وليس مطلوباً منا غير إنجاز هذا الاستحقاق الأخير لبناء مؤسسات الدولة، وحالياً الرؤية هي الحفاظ على مصر والمنطقة".

ثانياً: أهمية الحفاظ على العلاقات مع دول الخليج



- "الحاجة إلى توحيد القوى العربية أصبحت أكثر إلحاحاً، لأن التحديات التي تواجه المنطقة والدول العربية تحديات ضخمة جداً".

- "أشقاؤنا في الخليج يجب أن يدركوا أننا ننظر لهم بكل تقدير وكل احترام".

"دعم دول الخليج هو السبب الرئيسي لاستمرار صمود مصر أمام جميع التحديات والصعوبات التي واجهتها منذ 30 يونيو، ولا يمكن أبداً أن نسيء لهم لأننا حتى الذين أساءوا لنا لم نقم معهم بذلك، فكيف نقوم بذلك مع من وقف بجانبنا!".

ثالثا: حفظ حقوق الشباب



- "في أحداث مقتل شيماء الصباغ (ناشطة يسارية قتلت أثناء وقفة إبان ذكرى ثورة 25 كانون الثاني/ يناير)، وكذلك في أحداث الدفاع الجوي (شهدت مقتل وإصابة العشرات من مشجعي نادي الزمالك المصري مطلع الشهر الجاري)، أي مسؤول يثبت تقصيره ستتم محاسبته عن ذلك".

- "الدولة تتولى تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لحل مشكلة البطالة لدى الشباب وسيتم إطلاق مشروع قومي لتمكين الشباب تتبناه الرئاسة، ويستوعب ما بين 500 وألف شاب وشابة بالدفعة الواحدة".

- "لا أنكر إمكانية وجود شباب أبرياء محبوسين، وسنعمل على إطلاق سراح هؤلاء، وقريباً سيتم الإفراج عن المجموعة الأولى منهم".

رابعاً: وطنية الجيش المصري



- "قواتكم المسلحة لا تعتدي ولا تغزو أحداً، وإنما تحمي شعب مصر والبلاد".

- "نحن دائماً خلال السنوات الماضية وحتى الآن نقوم بالحفاظ على حدودنا من داخل حدودنا، ندافع عن أرضنا من داخل أرضنا، لم يحدث أبداً أننا اعتدينا أو غزينا، هذه قيم موجودة لدى مصر والمصريين وقواتكم المسلحة".

- "تم توجيه ضربة لـ13 هدفاً لتنظيم داعش الإرهابي، والأهداف تم دراستها بدقة وجمع المعلومات عنها وعن أماكنها بدقة، وأنا أقول ذلك حتى لا يقال إننا نعمل أعمالا عدائية ضد المدنيين".

خامساً: استقلال القضاء



- "أنا لا أتدخل في شؤون القضاء".

- "لدينا قضاء في مصر شامخ ونيابة عامة شامخة ولا يتدخل فى أعمالها أي مسؤول".

سادساً: مواجهة حروب الجيل الرابع



- "الجيل الرابع من الحروب، نوع في غاية الخطورة يتم استخدامه في المنطقة بالكامل وفي مصر"

- "هذا النوع يُستخدم فيه الإرهاب وسائل الاتصال الحديثة والحرب النفسية والشائعات، منظومة متكاملة تعمل حتى تحقق غايتها، ويجب أن نسأل أنفسنا: ما الهدف من وراء إطلاق هذه الشائعات ولماذا تم إطلاقها".

- "إذا كانت هناك حرب معلومات يُستخدم فيها الجيل الرابع، فمن الممكن أن آخذ كلاماً وأعمل به ما شئت، علم وفن وتكنولوجيا تستخدم لكي تحقق الغاية المرجوة، وتسأل كيف يمكن أن لا أتجاوز في حق أحد وأترك أحداً يتجاوز أمامي".

سابعاً: الإنجازات



- "الملفات الداخلية استغرقت حوالي 75% من جهد الدولة وتم الاستعانة بالمجالس المتخصصة لتقديم المشورة في مختلف المجالات".

- "تحركت مصر ونجحت في استعادة عضويتها في الاتحاد الافريقي".

- "حدث تطور ايجابي وتفهم أكثر للعلاقات بيننا وبين اثيوبيا".

- "هناك إجماع افريقي كامل من جميع الدول الافريقية على دعم ترشيح مصر لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة".

- "هناك صفقة المعدات العسكرية مع فرنسا، حيث تم إنجاز هذه المهمة والتفاوض بشأنها".

ثامناً: العلاقات الدولية



- "العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الامريكية علاقات استراتيجية ومستمرة".

- "مصر تدير علاقات توافقية مع جميع دول العالم، مع الولايات المتحدة وأوروبا والصين وروسيا".

- "مصر بحاجة إلى الانفتاح على جميع الدول والتعاون معها من أجل مستقبل ومصلحة مصر".

تاسعاً: الدخول إلى المجال النووي السلمي



- "أطمئن كل من يفكر بشكل مختلف في الطاقة النووية، فمصر دولة ناضجة جداً، وهي لا تغامر وليس لديها أجندة خفية تعمل بها".

- "إننا نريد طاقة نووية سلمية، ونحن من بين الموقعين على اتفاقية عدم الانتشار النووي، ونحن ملتزمون بها، ومن حقنا الحصول على طاقة نووية سلمية".

عاشراً: التهديدات والرد على المخاطر



"لن تنتهي جهودنا إلا بإنهاء بؤر الإرهاب الموجودة في سيناء (شمال شرقي مصر) بالكامل".

- "من المهم أن أتحدث معكم عن التهديدات المتواجدة على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، في الاتجاه الشرقي في حدودنا مع إسرائيل وقطاع غزة، والاتجاه الغربي مع ليبيا، والجنوبي مع السودان".

- "قواتكم المسلحة قامت بما ينبغي القيام به رداً على ما حدث في ليبيا بحق المصريين".

- "تم توجيه ضربة لـ13 هدفاً لتنظيم داعش الإرهابي، والأهداف تم دراستها بدقة وجمع المعلومات عنها وعن أماكنها بدقة، وأنا أقول ذلك حتى لا يقال إننا نعمل أعمالاً عدائية ضد المدنيين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com