مصر: يجب فصل ”الحل السياسي عن ”محاربة الإرهاب“ – إرم نيوز‬‎

مصر: يجب فصل ”الحل السياسي عن ”محاربة الإرهاب“

مصر: يجب فصل ”الحل السياسي عن ”محاربة الإرهاب“

القاهرة – دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى فصل مسار الحل السياسي في ليبيا عن مسار محاربة الإرهاب.

واعتبر في تصريح لصحيفة ”الحياة“ اللندنية نشرته، اليوم الخميس، أنه من الخطأ ”خلط الأمور“ وإيجاد ”تعارض أو تضاد بين الحل السياسي ودعم الحكومة الليبية“، مشددا على ضرورة دعم هذه الحكومة ”لأنها الوحيدة القادرة على توفير الحماية للشعب الليبي“.

كما دعا المجتمع الدولي إلى دعم اللواء خليفة حفتر ومن معه من أفراد الجيش الليبي ليكون للجيش دوره في دعم الحكومة الشرعية.

واعتبر شكري أن تنظيم ”داعش“ قتل المواطنين المصريين في ليبيا على ساحل المتوسط لأنه ”أراد أن تسال دماؤهم في المتوسط لتصل إلى الضفاف الشمالية للبحر المتوسط“ أي أوروبا.

ودعا إلى رفع حظر التسلح عن الحكومة الليبية الشرعية، وفي الوقت نفسه تجديد الحصار البحري الذي فرض على ليبيا خلال التدخل الدولي الذي أسقط نظام الرئيس السابق معمر القذافي ليوقف ”سيل“ تدفق الأسلحة إلى ”الأطراف والكيانات غير الرسمية“ في ليبيا. واستهجن عدم فرض هذا الحصار البحري على رغم الوجود العسكري الكثيف لأعضاء في المجتمع الدولي في شرق البحر المتوسط.

وعما إذا كانت مصر تعتبر أن ثمة اختلافا بين تنظيم ”داعش“ وتنظيم ”الإخوان المسلمين“، قال شكري إن ”الفارق ليس بكبير، فالقنابل التي توضع لترويع المدنيين في وسط القاهرة، في الأماكن العامة التي يتردد عليها المدنيون بكثافة، وما تسببه من إصابة وقتل للمدنيين المصريين، لا يختلف كثيرا عما تقترفه تنظيمات مثل داعش من ترويع المواطنين سواء في ليبيا أو العراق أو سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com