القاهرة: عودة 555 مصريا من ليبيا خلال 24 ساعة

القاهرة: عودة 555 مصريا من ليبيا خلال 24 ساعة

القاهرة- قال مسؤول مصري، الثلاثاء، إن عدد المصريين العائدين من ليبيا خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغ 555 مواطنا.

وأضاف اللواء محمد متولي، مدير منفذ السلوم البري (شمال غرب مصر) الحدودي بين مصر وليبيا أن ”المنفذ لم يشهد حتى الآن نزوحا جماعيا للعمالة المصرية من ليبيا“.

وأشار متولي، في تصريح صحافي، إلى أن ”الأمور مستقرة خاصة المناطق الشرقية من ليبيا القريبة من الحدود المصرية الغربية“.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، إنه ”ربما جرى اتخاذ كافة الإجراءات لتسهيل أمر عودة المصريين المقيمين في ليبيا إلى أرض مصر“، مشيرا إلى ”عملية التنسيق مع عناصر ليبية لتأمين خروجهم من الأراضي الليبية بسلام“.

وكان رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أبو بكر الجندي، قال أمس الإثنين، إنهم ”لا يملكون أي إحصاء دقيق لعدد المصريين المتواجدين في ليبيا“.

واستقبل المنفذ الحدودي في ”السلوم“ على حدود مصر مع ليبيا، الأحد 15 شباط/ فبراير الجاري، 380 مصريا عائدين من ليبيا وفارين من جحيم تنظيم داعش، بحسب مسؤول مصري.

ومنذ 20 كانون الثاني/ يناير الماضي، قررت الجهات الأمنية منع سفر المصريين إلى ليبيا عبر رحلات شركات الطيران الليبية، التي تنظم رحلات من مطار برج العرب في الإسكندرية إلى المدن الليبية، بسبب سوء الأوضاع الأمنية.

وأظهر تسجيل مصور بثه تنظيم داعش على ”يوتيوب“، أخيرا، إعدام 21 مسيحيا مصريّا مختطفا ذبحا في ليبيا.

وإثر ذلك، أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الحداد العام رسميا في البلاد لمدة سبعة أيام، من يوم الأحد الماضي، وسط إدانات عربية ودولية للحادث.

وأعلن الجيش المصري، أمس الإثنين، توجيه ضربة جوية ”مركزة“ ضد أهداف لتنظيم داعش في ليبيا، ردا على مقتل المسيحيين المصريين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com