مصر تعد قوانين لمنع الهجرة غير الشرعية

مصر تعد قوانين لمنع الهجرة غير الشرعية

القاهرة- أعلنت السفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية التابعة لمجلس الوزراء المصري إعداد قانونين لمنع عمليات الهجرة غير الشرعية ومعاقبة المتورطين فيها بعد تزايد الظاهرة بشكل كبير بعد أحداث الربيع العربي بالمنطقة.

وقالت جبر، في تصريحات صحفية اليوم الأحد قبل مغادرتها القاهرة إلى جنيف للمشاركة في فعاليات لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة والتي تبدأ غدا الأثنين :“ قمنا منذ تشكيل اللجنة الوطنية في آذار/مارس الماضي بمراجعة كل التشريعات والقوانين المرتبطة بالهجرة غير الشرعية في مصر وتبين وجود فراغ تشريعي كبير ساهم في تزايد الظاهرة وتقدمنا بمشروع قانون يتضمن تعديلات للقوانين الموجودة وتسليمها للجنة التعديلات بمجلس الوزراء لاعتمادها.

وأشارت إلى أنه تم تقديم مشروع آخر يمثل أول تشريع وطني لتعريف جريمة تهريب المهاجرين غير الشرعيين وتحديد العقوبات على المهربين ومؤجري وسائل التهريب مثل الحافلات والمراكب والسفن التي تستخدم في عمليات التهريب وتغليظ العقوبات للسجن والمصادرة والغرامة.

وحول اجتماع لجنة المرأة قالت إن الاجتماع سيبحث تقارير عدة دول حول حقوق المرأة في إطار الاهتمام بتحقيق أهداف التنمية لما بعد 2015 وبحث مختلف القضايا المتعلقة بقضايا المرأة في العالم ودورها في منظومة التنمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com