توني بلير يصل إلى القاهرة لبحث عملية السلام

توني بلير يصل إلى القاهرة لبحث عملية السلام

القاهرة -وصل إلى القاهرة، مساء اليوم الجمعة، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، توني بلير، في زيارة لمصر، تستغرق يومين.

وهذه هي الزيارة الثامنة لبلير إلى القاهرة خلال 9 أشهر، كان آخرها في الـ 11 من الشهر الماضي، والتقي خلالها عددا من المسؤولين المصريين.

ووصل بلير على متن طائرة خاصة قادمة من كينيا، وكان في استقباله مندوبون من وزارة الخارجية المصرية، وفق ما أفادت به مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي .

وأوضحت مصادر دبلوماسية كانت فى استقبال بلير أنه من المقرر أن الأخير من المقرر أن يلتقي خلال زيارته عددا من المسؤولين المصريين، لبحث آخر تطورات الوضع في المنطقة، وعلى رأسها علمية السلام في الشرق الأوسط وسبل استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

كما سيبحث بحسب المصادر، الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا واليمن، ومن المقرر أن يغادر بلير القاهرة مساء غد السبت.

وفي 26 أغسطس / آب من العام الماضي، توصلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، برعاية مصرية، إلى هدنة طويلة الأمد بعد حرب امتدت لـ“51 يوما“، وتضمنت بنود هذه الهدنة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة في غضون شهر واحد من بدء سريان وقف إطلاق النار.

لكن حتى اليوم لم يعلن رسميا عن استئناف هذه المفاوضات، في وقت تحدثت مصادر خلال الشهور الماضية عن لقاءات أجراها وفد رسمي مصري في الضفة الغربية وإسرائيل لتأكيد الالتزام بهذه الهدنة، التي تشهد خروقات بين الحين والآخر من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com