روسيا تزود مصر بـ5 ملايين طن قمح سنويا

روسيا تزود مصر بـ5 ملايين طن قمح سنويا

المصدر: القاهرة- من رضا داود

كشف وزير الصناعة والتجارة المصري، منير فخري عبد النور، الأربعاء، أن روسيا ستزود بلده بخمسة ملايين طن من القمح سنويا، وذلك ضمن اتفاقية تجارية مرتقبة بين البلدين.

وقال عبد النور إن ”نجاح المباحثات المصرية الروسية التي شهدتها القاهرة على مدى اليومين الماضيين، ستؤثر بشكل كبير في إحداث نقلة نوعية وكبيرة في مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين“، واصفا الزيارة بأنها ”تاريخية، وسيكون لها دور كبير في رسم مستقبل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي“.

وأوضح أنه ”جرى الاتفاق بين الجانبين على إيفاد وفد من الخبراء المصريين لزيارة موسكو خلال الأسابيع القليلة المقبلة للتفاوض حول اتفاقية تجارية تتيح ضمان توريد كميات محددة من القمح الروسي لمصر، مع استثناء مصر من سداد رسوم التصدير التي أُقرت أخيرا، اعتبارا من 1 حزيران/ يونيو المقبل، على أن يتم توقيع الاتفاقية خلال نيسان/ أبريل المقبل“.

وأشار إلى أنه ”عقد جلسة مباحثات مع وزير الزراعة الروسي، نيكولاي فيدروف، تناولت الإعداد للاجتماع العاشر للجنة الحكومية المشتركة، التي تعقد برئاسة وزير التجارة عن الجانب المصري، ووزير الزراعة عن الجانب الروسي، والمقرر استضافتها منتصف نيسان/ أبريل المقبل في شرم الشيخ“.

وأضاف أنه ”سيتزامن مع انعقاد اجتماعات اللجنة زيارة وفد كبير من رجال الأعمال الروس برئاسة وزير الصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، لبحث فرص الاستثمار في مصر، وإقامة شراكات مع نظرائهم المصريين في مختلف المجالات والقطاعات الصناعية والتجارية والخدمية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com