واشنطن: الاتفاق النووي بين مصر وروسيا لا يثير قلقنا

واشنطن: الاتفاق النووي بين مصر وروسيا لا يثير قلقنا

واشنطن- قالت واشنطن إنها ليست ”قلقة“ من توقيع مصر على اتفاقيات مع روسيا وأن الاتفاق النووي الذي أبرمته مؤخراً لا يخرق معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي في الموجز الصحفي من واشنطن، يوم الثلاثاء ”اطلعنا على تقارير تتحدث عن توقيع مصر لمذكرة تفاهم للطاقة الذرية، نحن ندعم برامج الطاقة النووية السلمية طالما تتفق مع بنود اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية والتي تعتبر مصر أحد الدول الموقعة عليها، ووهي موفية بكامل التزاماتها مع وكالة الدولية للطاقة الذرية ووتتبع أعلى المعايير الدولية التي تنظم الأمن وومنع الأنتشار النووي وضوابط التصدير والأمن بدقة“.

وأضافت ”نحن نعلم أن لكل بلد هنالك طيف من العلاقات يربطه مع بعضها البعض“، إلا أنها قالت أن بلادها ”غير قلقة مما نحن على علم به بخصوص مذكرة التفاهم هذه حتى هذا اليوم“.

ووقعت مصر وروسيا على مذكرة تفاهم لإقامة أول محطة نووية في الضبعة (شمال غربي مصر) لتوليد الطاقة الكهربائية، ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون فى مجال الاستثمار.

وبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الإثنين زيارة إلى القاهرة تستمر يومين، برفقة كل من وزراء الخارجية والزراعة والتنمية الاقتصادية والطاقة.

ويبحث بوتين خلال زيارته 8 ملفات رئيسية أبرزها، الأوضاع في سوريا، وفي ليبيا، والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، ومكافحة الإرهاب، ومناقشة ملف الغاز، والتعاون النووي، والاستثماري، والعسكري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com