مصر تطرح 5 مشروعات سياحية خلال القمة الاقتصادية

مصر تطرح 5 مشروعات سياحية خلال القمة الاقتصادية

القاهرة – قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع، إن حكومة بلاده ستطرح 5 مشروعات استثمارية سياحية خلال القمة الاقتصادية في مارس/أذار بشرم الشيخ باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه (665 مليون دولار).

وتطمح مصر إلى جذب استثمارات كبيرة خلال هذه القمة تصل إلى 13 مليار دولار بحسب تصريحات لمسؤولين مصريين.

وأضاف زعزوع أن على رأس تلك الاستثمارات ”إنشاء منتجع سياحي بشمال الغردقة بمدينة جمشة (شرق مصر) بقيمة 1.76 مليار جنيه، ومنتجع رياضي جنوب مجانيش سفاجا ( شرق مصر) بتكلفة 1.987 مليار جنيه“.

وأوضح أن المشروع الثالث يتمثل في طرح منتج سياحي بمنطقة رأس حوالة بالساحل الشمالي ( شمال مصر) بقيمة 318 مليون جنيه، وآخر بمنطقة مرسي وزر بالقصير( شرق مصر) باستثمارات تصل إلى 663 مليون جنيه، والمشروع الخامس يتمثل في إنشاء منتجع سياحي بمنطقة شرق الفقيرة بسيناء (شرق مصر) باستثمارات تصل إلى 1.2 مليار جنيه.

ووجهت مصر الدعوة لنحو 120 دولة حول العالم، ونحو 3500 مستثمر لحضور قمة مصر الاقتصادية، وفق تصريحات لوزير الاستثمار المصري أشرف سلمان.

وأعلن الوزير المصري عن اتجاه الحكومة لمقترح يتضمن إنشاء شركات مساهمة لإدارة ورفع كفاءة المناطق السياحية على مستوى البلاد.

وأضاف زعزوع، أن وزارة السياحة المصرية تنتظر موافقة البنك المركزي المصري لاستبدال العملة الروسية ( الروبل) بالجنيه المصرية، بهدف تشجع الحركة السياحية الى مصر في مقابل السلع والمنتجات التي يحتاجها السوق المصرية.

وأوضح أن إجمالي عدد السائحين الروس الوافدين إلى بلاده خلال العام الماضي بلغ نحو2 مليون سائح بعائدات بلغت 2.2 مليار دولار، لتمثل السياحة الروسية نحو 30% من السياحة الوافدة إلى مصر.

وارتفعت إيرادات السياحة في مصر بنحو 27% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2013، لتصل إلى 7.5 مليار دولار، إلا أن تلك الإيرادات لا تزال أقل من التي جنتها مصر خلال عام 2010 أي قبل اندلاع ثورة 25 يناير 2011 والتي بلغت 12.5 مليار دولار بعدما زار نحو 14.7 مليون سائح البلاد.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.15 مليار دولار) حسب بيانات وزارة السياحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com