نصائح لأظافر صحية وجميلة
نصائح لأظافر صحية وجميلةنصائح لأظافر صحية وجميلة

نصائح لأظافر صحية وجميلة

الأظافر الجميلة تبدأ بالمظهر النظيف، الأنيق والصحي، وعندما يكون هناك خوف من التشقق، الضعف أو التصدع بالأظافر التي تتضرر نتيجة مواد التنظيف، فلا أهمية للطلاء الذي يدهن عليها، لذلك من المهم جدا الحرص على الرعاية الروتينية والعلاج الذي يحمي الأظافر من الأضرار المحتملة.

وهذه 11 نصيحة للحفاظ والحصول على أظافر جميلة:

1- التغذية المتوازنة:

احرصي على التغذية المتوازنة، الحميات الغذائية القاسية ليست صحية للأظافر لأنها ليست صحية للجسم. واحرصي على شرب كمية المياه الكافية. لأن نقص السوائل يسبب جفاف الأظافر وتصدعها .
2- تعرفي على المنتج:

كثير من مواد التنظيف تحتوي على تركيز عال من المنظفات Detergent (مواد كيميائية للتنظيف) التي يمكن ان تؤذي الاظافر والجلد، فضلا عن العديد من مستحضرات التجميل مثل الكريمات التي تحتوي على الـ Paraben (مواد حافظة) والتي ايضا تحتوي على مواد مجففة وضارة. تركيزات عالية من المواد الكيميائية التي لم تتم الموافقة عليها من قبل وزارة الصحة تضر ايضا بالجلد والاظافر ويمكن ان تسبب للحساسية.

3- ارتدي القفازات أثناء التنظيف:

استخدموا القفازات في كل مرة تقومون فيها بغسل الاطباق. المنظفات الموجودة في مستحضرات التنظيف ضارة لصحة الظفر وجلد اليدين.

4- استخدام مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون فقط:

الاسيتون يجفف ويجعل الظفر اكثر هشاشة، مزيل طلاء الاظافر الخالي من الاسيتون اكثر ودية ولا يضر بالنسيج الطبيعي للظفر.

5- روتين المانيكير:

لا تفوتي زيارة فني المانيكير مرة في الشهر. المانيكير ليس معد فقط لدهن لون جميل، وإنما للعناية الصحيحة بالأظافر. وبصرف النظر عن النحت والقص المهني الذي يمنع اختراق الأظافر للجلد، فلدى فني المانيكير يتم إزالة الجلد الموجود حول الأظافر دون الإضرار به.

6- استخدام الكريم المزيل لطبقة الجلد المحيطة بالظفر:

اذا قررت القيام بعملية وضع المانيكير في المنزل فقومي باستخدام الكريم المزيل لطبقة الجلد المحيطة بالظفر. هذه المادة تم تطويرها وفقا لصيغة علمية ومعده لتحرير الجلد الزائد من الظفر ولازالة خلايا الجلد الميتة، وبالتالي زيادة مساحة سطح الظفر واعطائها مظهر طويل وصحي. وتعتبر مهمة في المرحلة الأولى من عملية المانيكير وتحل محل المشابك التي يمكن أن تسبب إصابات والتهابات للجلد. ادهني القليل منها على المنطقة المجاورة للظفر وادفعي الجلد.

7- يفضل استخدام أداة نحت الأظافر اللينة التي لا تؤذي نسيج الأظافر الطبيعي:

يوصى باستخدام أداة نحت الأظافر التي تحتوي على عدة درجات من امكانيات النحت المعده للظفر الطبيعي، للتقصير، لنحت وتنعيم سطح الظفر.

8- لا تستغن عن استخدام طلاء الأساس:

استخدام طلاء الأساس بشكل دائم يقوي الأظافر، ويخلق حماية لسطح الظفر، كما يمنع الاتصال المباشر مع المياه التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تجفف الظفر، وتمنع تغلغل لون الطلاء الملون لطبقة الكيراتين مما يؤدي إلى اصفرار الظفر. بالطبع من المهم التأكد من أن مقوي الأظافر أو طلاء الأساس أو الطلاء ذات نوعية جيدة، وإلا تحتوي على مادة الـ Paraben التي تضر بصحة الأظافر.

9- مقويات الأظافر رديئة الجودة يمكنها التسبب بآثار جانبية للأشخاص الأصحاء:

البحث عن المعلومات على الشبكة حول الآثار الجانبية للمستحضر يمكن أن يمنع الكثير من الإحباط. كذلك، استخدام المواد الطبيعية يمكن له أن يقلل بشكل تام تقريبا من الآثار الجانبية.

10-المستحضرات المخصصة:

اضيفي لروتين العناية الدائم مستحضرات مخصصة للعناية بالظفر مثل الأمصال والزيوت التي تعيد بناء وحماية الأظافر وطبقة الجلد التي حولها. ومنتجات خاصة لعلاج الأظافر تحتوي على الفيتامينات المختلفة مع إضافات من الزيوت العطرية المسؤولة عن حفظ، رعاية، حماية وإعادة بناء الأظافر. المنتجات الموصى بها من بين هذه هي تلك التي تعتمد على زيت الأفوكادو الذي يحتوي على تركيزات عالية جدا من فيتامين E والذي يساعد في إعادة تاهيل والحفاظ على نسيج الجلد المحيط بالظفر، الظفر وجلد كف اليد. ويوصى بدهن هذه المستحضرات قبل النوم لتمكين الظفر من استرجاع الزيوت والرطوبة التي فقدها.

11- تجنبي عادة قضم الأظافر:

بغض النظر عن المظهر غير الجمالي، فإن اللعاب يجفف الظفر والأسنان قد تجرح الجلد مما يسبب لدخول التلوثات. إذا لم تتمكني من الاقلاع عن تلك العادة، فهناك مستحضرات خاصة ذات طعم مر، التي ممكن لها أن تساعدك على عدم وضع الظفر في الفم.
المصدر: ويب طب

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com