مصر.. الأزهر يبدأ بتنفيذ الإصلاحات الدينية – إرم نيوز‬‎

مصر.. الأزهر يبدأ بتنفيذ الإصلاحات الدينية

مصر.. الأزهر يبدأ بتنفيذ الإصلاحات الدينية

المصدر: القاهرة – من محمود غريب

بدأ الأزهر الشريف تنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إحداث ثورة دينية تنطلق من المؤسسة الأزهرية بمصر لتصحيح صورة الإسلام في كافة ربوع العالم، بالتزامن مع تحركات دولية لمواجهة الأفكار المُتطرفة والقضاء على الجماعات المسلحة التي تسيء للدين الإسلامي.

وعقد وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة اجتماعًا هامًا، أمس السبت، بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع للمؤسسة الأزهر، بهدف مناقشة التوجيهات الصادرة عن الرئيس السيسي بشأن تجديد الخطاب الديني وتصحيح صورة الإسلام أمام دول العالم.

وكشف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الدكتور طه أبو كريشة، عن كواليس اللقاء الذي تناول توجيهات الرئيس السيسي خلال احتفال المولد النبوي الشريف مؤخرًا، والآليات المطلوبة لإحداث تغيير في الخطاب الديني، حتى يتسم بالوسطية واليُسر ويبتعد عن التشدد والعنف والإرهاب.

وأشار كريشة لشبكة ”إرم“ الإخبارية إلى أن قيادات الأزهر الشريف اتفق اليوم على خطوات مبدئية ستتم مناقشتها خلال الفترة المقبلة قبل تنفيذ الخطة الشاملة لتجديد الخطاب الديني، لافتًا إلى أن المجتمعين تطرقوا إلى آليات عملية سيتم تعميمها على كافة المديريات والهيئات التابعة للأزهر الشريف ووزارة الأوقاف بهدف نشر الصورة الصحيحة للإسلام الوسطي.

وأضاف أن اللقاء شهد الاتفاق على بنود عمل خارجية برعاية الأزهر الشريف بهدف تصحيح صورة الإسلام المغلوطة أمام العالم، بسبب الجماعات الجهادية والتكفيرية، منوهًا بأن وزير الأوقاف نقل للمجتمعين تأكيدات الرئيس السيسي بشأن استعداد الدولة تسخير كافة الإمكانيات أمام الأزهر الشريف وفق بنود خطة تجديد الخطاب الديني، لنشر وسطية الإسلام وسماحته وتصحيح الصورة المغلوطة سواء داخليًا أو خارجية.

وكشف مسؤول أزهري آخر، رفض نشر اسمه نظرًا لأنه غير مخول بالحديث، أن وزارتي الأوقاف والخارجية سيُنسقان خلال الفترة المقبلة لتنفيذ أجندة دعوية أزهرية خلال الفترة المقبلة بعدة دول خارجية لا سيما الأجنبية؛ بهدف التعريف بوسطية الإسلام وسماحته والتبرؤ من المجموعات المتشددة والإرهابية.

وأشار في تصريحات لشبكة ”إرم“ الإخبارية أن وزير الأوقاف اعتمد خلال اجتماعه بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية اليوم السبت، خطة أولية تستهدف تجديد الخطاب الديني في الداخل عبر إعطاء دورات تدريبية للمنتسبين للمؤسسة الأزهرية والأئمة لتنفيذ خطة دعوية شاملة لتصحيح مفاهيم الدين الإسلامي.

وشهد الاجتماع الإعداد للصالون الثقافي الرابع حول ”آليات تجديد الخطاب الديني“ الذى يُقام السبت بحضور نخبة من العلماء والمفكرين، بالإضافة إلى الاستعداد لاجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان ”عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه.. طريق التصحيح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com