مصر.. الإخوان يفشلون مجددا في تظاهرات الجمعة

مصر.. الإخوان يفشلون مجددا في تظاهرات الجمعة

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

فشل تحالف ”دعم الشرعية“ الموالي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، في تنظيم تظاهرات قال إنها ستكون ”حاشدة“، الجمعة، في عدد من المحافظات، خاصة القاهرة، على غرار الأسابيع السابقة.

ونظّم أنصار الإخوان تظاهرتين في شارعي فيصل والهرم في محافظة الجيزة، عقب صلاة الجمعة، لكن قوات الأمن تصدت للمتظاهرين ومنعتهم من التحرك، ما تسبب بحدوث اشتباك بين الطرفين.

وقطع المتظاهرون شارع الهرم القريب من ميدان الجيزة، في محاولة لشل حركة المرور، وأشعلوا الإطارات في وسط الشارع قبل أن تفرقهم قوات الأمن باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.

وفي شارع فيصل (امتداد ميدان الجيزة) حاول أنصار الجماعة الخروج بتظاهرة عقب صلاة الجمعة من منطقة الطالبية، قبل أن تتصدى لهم قوات الشرطة المتمركزة في المنطقة، وفرّ المتظاهرون إلى الشوارع الجانبية.

وألقت أجهزة الأمن القبض على عدد من المشاركين في التظاهرتين عقب صلاة الجمعة مباشرة، ما أربك تحركات المتظاهرين، الذين فروا إلى الشوارع الجانبية.

ونظّم العشرات من أنصار الإخوان تظاهرة عقب صلاة الجمعة في ميدان المطرية، شرق القاهرة، تزامنا مع تظاهرة أخرى في منطقة عين شمس القريبة من الميدان، قبل أن تحول قوات الأمن دون التقاء التظاهرتين وتلقي القبض على عدد من المشاركين.

وشهدت شوارع وميادين أخرى في القاهرة خروج تظاهرات عقب صلاة الجمعة، لكنها فشلت جميعا في التحرك.

وفي المحافظات الأخرى، نظم أنصار الجماعة مسيرات بأشكال مختلفة بعضها بدرجات بخارية وأخرى عبر الاصطفاف على جانبي الطريق، أو التظاهر في وسط الشوارع، لكن قوات الأمن تحركت على الفور وفرّقت التجمعات وفق تعليمات أمنية مشددة نفذتها كافة المديريات الشرطية على مستوى الجمهورية.

وأعلنت الأجهزة الأمنية، أخيرا، ”سيطرتها على كافة التحركات في الشارع المصري لمنع محاولات الخروج على القانون، أو تعطيل حركة المرور، أو تخريب منشآت الدولة العامة“، مشددة على أنها ”أعادت الحالة الأمنية في الشارع إلى مرحلة الاستقرار وفق خطط أمنية وضعتها قيادات وزارة الداخلية بالتعاون مع القوات المسلحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com