إسرائيل تستهجن منع مصر والمغرب فيلما عن اليهود

إسرائيل تستهجن منع مصر والمغرب فيلما عن اليهود

المصدر: القاهرة - من محمود صبري

حالة من الغضب الشديد عبرت عنها وسائل الإعلام الإسرائيلية، في هذين اليومين، في أعقاب قرار حكومتي مصر والمغرب، منع عرض الفيلم الذي يتناول قصة خروج النبي موسى من مصر.

وقال موقع ”واللا“ الإخباري الإسرائيلي تحت عنوان ”فرعون يبتسم في قبره ويمنع عرض (أكسودوس)“، إنّ ”هذه ليست المرة الأولى التي تحظر مصر عرض فيلم هوليودي، ولكن الأسباب هذه المرة مدهشة مقارنة بأي مرة سابقة“.

وعلق الموقع على قرار منع وزارة الثقافة المصرية عرض فيلم ”اكسودس“، بادّعاء أن الفيلم صهيوني وحافل بالمغالطات التاريخية، و“أنّ فرعون يبتسم في قبره لمنع عرض فيلم ”الخروج“ على أرض النيل“.

فيما أشارت صحيفة ”يديعوت آحرونوت“ الإسرائيلية إلى أن الادّعاء المصري الجديد أغرب من السابق، مشيرة إلى أن منع عرض الفيلم جاء بسبب عنصريته ضد اليهود، حيث يظهر الفيلم اليهود كمنظمي تمرد، وضعفاء، ويظهر النبي موسى وهو يمسك بسيف وليس عصى، ناهيك عن المغالطات التاريخية.

وأضافت أن مصر سبق ومنعت عرض أفلام هوليودية، حين منعت عرض ”شفرة دافنشي“، و“آلام المسيح“.

فيما أبرزت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي الموضوع، بأن مصر والمغرب تنتهجان أسلوباً جديداً بمقاطعة الأفلام محطمة الشبابيك لمجرد أنها تتناول قصة خروج اليهود من مصر، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار الحرب الدعائية ضد إسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com