فيديو: ”الشيشة“ تعادل 50 سيجارة

التدخين منتشر في مصر لأسباب ثقافية واجتماعية بالدرجة الأولى، وتبدأ العادة بالغالب، عندما يهرب التلميذ من المدرسة، ليدخن مع زملائه السيجارة كلعبة.

المصدر: القاهرة- من نوراشلبي

أكد أستاذ الأمراض الباطنية والصدر بالقصر العيني بمصر، د. حمزة رمضان، أن حجر الشيشة يُعادل في مخاطره 50 سيجارة، لافتًا إلى أن عبارة ”التدخين قاتل“ ليست نوعًا من التهويل من جانب الجهات الصحية ومنظمة الصحة العالمية، ولكنه يقضي على الإنسان بالفعل، ويدمر صحته وحياته.

وقال رمضان: إن التدخين منتشر في مصر لأسباب ثقافية واجتماعية بالدرجة الأولى، وتبدأ عندما يهرب التلميذ من المدرسة، ليدخن مع زملائه السيجارة كلعبة، ثم يتطور الأمر إلى الإدمان، مشيرًا خلال برنامج ”كلام في سرك“ مع الإعلامية راغدة شلهوب على قناة ”الحياة ”، إلى أن التدخين ليس حكرًا على فئة معينة من الناس، سواء أغنياء أو فقراء، فهو متواجد في كل شرائح المجتمع.

وتابع: ”إذا توقفنا عند تأثير الناحية الاقتصادية للتدخين من خلال حسبة بسيطة، سنجد أن المدخن العادي ينفق في الشهر على شراء السجائر بحد أدنى 450 جنيهًا“.

وقال: ”إذا تناول المدخن السيجارة بعد الاستيقاظ من النوم خلال 30 دقيقة فهو في الطريق إلى الإدمان، أما إذا تعاطاها قبل 18 بعد الاستيقاظ فهو مدمن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com