إنتاج ليبيا من النفط يتراجع إلى 230 ألف برميل يوميا
إنتاج ليبيا من النفط يتراجع إلى 230 ألف برميل يومياإنتاج ليبيا من النفط يتراجع إلى 230 ألف برميل يوميا

إنتاج ليبيا من النفط يتراجع إلى 230 ألف برميل يوميا

طرابلس- قال مسؤول في المؤسسة الوطنية للنفط الليبية اليوم الأربعاء إن إنتاج بلاده من النفط تراجع إلى 230 ألف برميل يوميا نتيجة للصراعات المسلحة حول الهلال النفطي.

ومنطقة الهلال النفطي هي منطقة خليج سرت الممتدة من سرت وحتى الزويتينة (شرق البلاد)، وتضم (ميناء السدرة، ومجمع رأس الانوف النفطي، والبريقة، والزويتينة).

ورفض المسؤول ذكر اسمه نتيجة للتشديدات المفروضة عليه من قبل عمر الحاسي رئيس الحكومة المشكلة من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته والتي تسيطر قواتها على العاصمة طرابلس، وقال: "هناك تعليمات بعدم التصريح لوسائل الإعلام بمعدلات النفط الحالية".

وأضاف المسؤول أن الإنتاج في بلاده يقتصر حاليا على الحقول البحرية التي تنتج 100 ألف برميل يوميا، و90 ألف برميل يجرى ضخهم لميناء الحريقة و40 ألف برميل يجرى ضخهم لميناء البريقة.

وصل معدل إنتاج النفط في ليبيا مطلع الشهر الجاري إلى 800 ألف برميل وتراجع إلى 550 ألف برميل منتصف الشهر، عقب فرض حالة القوة القاهرة على مينائي السدرة ورأس لأنوف وهما أكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد.

وبلغ معدل إنتاج النفط في ليبيا نحو 1.5 مليون برميل يوميا قبل سقوط نظام القذافي في عام 2011.

وتدور معارك شرسة منذ أغسطس/ آب الماضي في مناطق غرب العاصمة بين قوات فجر ليبيا التي تتشكل من كتائب ثوار إسلامية، وتستمد شرعيتها من المؤتمر الوطني العام بطرابلس المنتهية ولايته، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر والتي تستمد شرعيتها من مجلس النواب بطبرق (أقصى الشرق) والذي صدر حكم من المحكمة العليا ببطلان الانتخابات التي أفضت إليه.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخراً ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق)، والذي تم حله مؤخرا من قبل المحكمة الدستورية العليا، وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا)، ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي، ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي (الذي أقاله مجلس النواب).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com