مصر.. تأهب لمواجهة مخاطر السيول

مصر.. تأهب لمواجهة مخاطر السيول

المصدر: القاهرة – من محمود غريب

عقد رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس إبراهيم محلب، اجتماعا، أمس الأحد، لمتابعة الإجراءات التي تنفذها الوزارات والمحافظات المختلفة، للحد من مخاطر السيول المتوقعة، وذلك بحضور وزراء التخطيط، التنمية المحلية، الصحة، البيئة، الموارد المائية والري، الزراعة، وعدد من المحافظين والمسؤولين.

وطالب محلب خلال الاجتماع، بحسب بيان لمجلس الوزراء حصلت شبكة «إرم» على نسخة منه، جميع المحافظين بالتفتيش ومتابعة مخرات السيول، لتفادي ردمها مع إبلاغ وزارة الري في حالة وجود أي تقصير، كما تم التنبيه على ضرورة تفعيل عمل مراكز الطوارئ وتحميلهم المسئولية.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة إجراء دراسات لحماية المنشآت السياحية والعامة التي تقع في المناطق المعرضة لمخاطر السيول، بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري.

وعرض وزير الموارد المائية والري، خطط الوزارة لمواجهة أخطار السيول، كاشفاً عن وجود خطة غير مسبوقة هذا العام للحماية من مخاطرها حيث تم تخصيص نحو 400 مليون جنيه للقضية، وفي منطقة وادي وتير بسيناء يوجد مشروع ينفذ للحماية بــ250 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع آخر في طابا بـ55 مليوناً.

وأشار الوزير إلى أن الدراسات تؤكد أن مصر ستستقبل كل عام جديد سيولاً أكثر كثافة من العام المنقضي، ما دفع الحكومة للعمل على التوسع في البحيرات لتخزين مياه السيول والاستفادة بها، لافتاً إلى أن هذا التوجه أقل تكلفة وأكثر فاعلية، كما أن الوزارة لديها ضمن خطتها الخمسية 2015/2020، أعمالاً بقيمة مليار جنيه للحماية من السيول.

وعرض الوزير تقريرًا عن مواقع السيول في المحافظات المختلفة والتنبؤ بكمياتها ومنهجية الخطة الاستراتيجية للحد من أخطار السيول، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد أطلس السيول، لمحافظتي جنوب سيناء وأسوان، والذي يحدد أماكن السيول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة