رحيل المفكر أحمد كمال أبو المجد.. ”رجل الدستور المحوري“ الذي استعان به 3 رؤساء مصريين – إرم نيوز‬‎

رحيل المفكر أحمد كمال أبو المجد.. ”رجل الدستور المحوري“ الذي استعان به 3 رؤساء مصريين

رحيل المفكر أحمد كمال أبو المجد.. ”رجل الدستور المحوري“ الذي استعان به 3 رؤساء مصريين

المصدر: عوض محمد - إرم نيوز

رحل الكاتب والمفكر السياسي الدكتور أحمد كمال أبو المجد في هدوء بالعاصمة المصرية القاهرة عن عمر يناهز الـ89 عامًا تاركًا للأجيال القادمة فكرًا ومراجع علمية وسياسية وقانونية ودستورية.

وولد المحامي الدستوري والمفكر الإسلامي أحمد كمال أبو المجد في محافظة أسيوط في 28 حزيران/يونيو 1930، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1952، والماجستير في القانون المقارن عام 1959 من جامعة ميتشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية ثم الدكتوراه في القانون من جامعة القاهرة عام 1960، ليعمل أستاذًا للقانون العام بها.

وعمل أبو المجد رئيسًا لمجلس حقوق الإنسان سابقًا، وأستاذ القانون الدستوري وله العديد من المؤلقات، واستعان به ثلاثة رؤساء مصريين على مدار ثلاث حقب متتالية في مناصب حساسة وهامة.

وشغل أبوالمجد مواقع حسّاسة وتقلّد مناصب رفيعة، طيلة ثلاثة عهود إبان حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، والرئيس محمد أنور السادات، والرئيس الأسبق محمد حسني مُبارك.

وعمل في بداية تخرجه أستاذًا للقانون العام بكلية حقوق القاهرة، ثم مستشارًا ثقافيًا لمصر بواشنطن عام 1996، كما اختير أمينًا عامًا للشباب عام 1971، وتقلد منصب وزير الشباب عام 1973، ثم عين وزيرًا للإعلام والثقافة في نيسان/أبريل 1974 وحتى آب/أغسطس 1975 .

كما تقلد أبو المجد عدة وظائف هامة أيضًا منها قاض ورئيس المحكمة الإدارية للبنك الدولي بواشنطن، وعمل محاميًا أمام محكمة النقض ومجلس الدولة والمحكمة الدستورية العليا بمصر، كما عمل مستشارًا لولي عهد الكويت، رئيس مجلس الوزراء الكويتي عام 1977.

وله العديد من المؤلفات القانونية منها الرقابة على دستورية القوانين في الولايات المتحدة ومصر، والرقابة القضائية على أعمال الإدارة، النظام الدستوري لدولة الإمارات العربية المتحدة، القاهرة، عام 1978.

وحصل الدكتور أحمد كمال أبو المجد على وسام الجمهورية من الدرجة الأولى عام 1976.

كما حصل أبو المجد على عدة عضويات منها: عضوية مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وعضوية المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وعضوية أكاديمية المملكة المغربية الرباط، ويعتبر أيضًا أحد مؤسسي الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، وعمل مفوضًا لشؤون حوار الحضارات بالجامعة العربية.

وكان المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «الشروق»، أعلن عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن وفاة المفكر السياسي أحمد كمال أبو المجد،عن عمر ناهز 89 عامًا.

وقال إبراهيم المعلم، عبر صفحته على ”فيسبوك“: ”بعد رحلة حياة حافلة بالود والعلم والجهد والعطاء رحل عنا راضيًا مرضيًا إلى رحمة بارئه الدكتور أحمد كمال أبوالمجد والد زوجتي وأخي الأكبر وصديقي.. أستاذ القانون الدستوري ذو المكانة الدولية والمفكر الإنساني والإسلامي السمح المستنير، ورجل الأسرة المحب الحنون الودود“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com