إحالة 438 من أنصار مرسي إلى القضاء العسكري – إرم نيوز‬‎

إحالة 438 من أنصار مرسي إلى القضاء العسكري

إحالة 438 من أنصار مرسي إلى القضاء العسكري

القاهرة- أحالت النيابة المصرية، السبت، 438 من أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، إلى المحاكمة أمام القضاء العسكري، على خلفية اتهامهم بارتكاب أعمال شغب وارتكاب جرائم قتل.

وقالت مصادر قضائية في القاهرة ، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، إن النائب العام، هشام بركات، أمر بـ“إحالة 139 إخوانيا“ للمحاكمة أمام القضاء العسكري.

وأضافت المصادر أن إحالة هؤلاء إلى القضاء العسكري جاءت على خلفية اتهامهم بـ“اقتحام وحرق مركز شرطة أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا وقتل فردي شرطة وضابط برتبة نقيب“ في أحداث العنف التي اندلعت عقب فض اعتصام رابعه والنهضة في أغسطس/آب الماضي.

وفي البحيرة، قالت مصادر قضائية لـ“الأناضول“، إن ”محمد فوزى رئيس أول نيابات وسط دمنهورالكلية قرر إحالة 299 من أعضاء جماعة الإخوان، منهم 120 محبوسا و45 مفرج عنهم و134 هاربا، إلى المحكمة العسكرية بالإسكندرية“.

ووفق المصادر ذاتها، وجهت النيابة للمتهمين تهم ”التعدى والتخريب العمدى لمنشات عامة وهى مبنى المحافظة والتنظيم والأدارة والجهاز المركزى للمحاسبات واتلاف عمدى لمحلات المواطنين والسيارات وحيازة أسلحة وذخيرة وقتل 5 أشخاص والشروع فى القتل والسرقة بالاكراة لمهمات شرطة ومواطنين“.

وأحيلت الواقعتان إلى القضاء العسكري، وفقا لقانون حماية المنشآت العامة الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذى يكلف القوات المسلحة بحماية تلك المنشآت مع الشرطة لمدة عامين، واعتبار المنشآت مناطق عسكرية وإخضاع الجرائم المرتكبة بتخريبها للقضاء العسكري.

ووفق القانون، يجوز إحالة الوقائع التي وقت قبل صدور القانون للقضاء العسكري، طالما لم تبت النيابة العامة فيها. يذكر أن الواقعتان المذكورتان وقعتا عقب فض اعتصام رابعة العدوية (شرقي القاهرة)، والنهضة (غرب القاهرة)، في 14 أغسطس/ آب 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com