أهم الاختراعات في العام 2014

أهم الاختراعات في العام 2014

سجلت سنة 2014 في تاريخها أسماء اختراعات جديدة، وكان أغلبها تطويرا للتقنيات التكنولوجية الحديثة، حيث حملت إضافات جديدة لصحة وسلامة ورفاهية بني البشر.

  1. الموز الغني : وهو تطوير جيني لفاكهة الموز بحيث أصبحت غنية بفيتامين “أ”، وبكل المكونات الغذائية الضرورية للجسم، و الهدف منها حل أزمة المجاعة وسوء التغذية التي تعاني منها أغلب دول جنوب الصحراء الأفريقية.
  2. لوح إلكتروني للصم و البكم : ويتميز بقدرته على ترجمة الإشارات الخاصة بالصم و البكم، وييسر عملية التواصل مع كل من حولهم.
  3. التطبيق الخاص بالصحة : أو بتعبير أخر الصحة “أون لاين”، وهو تطبيق يسمح للمستعمل بمراقبة صحته ومعرفة نقط ضعفه و الاطمئنان على ضغطه، بل والقيام بتحليلات طبية. وهو تطبيق من المتوقع أن يلاقي إقبالا كبيرا في المستقبل.
  4. المطابع الثلاثية الأبعاد : ويمكن اعتبارها ثورة حقيقية خاصة بعد استخدامها في الجراحات لقدرتها على صنع أعضاء بشرية بديلة بشكل متقن ودقيق، وما يزال المهندسون المختصون منكبون على تطويرها لتستعمل في مجالات أوسع.
  5. مولدات كهربائية عن بعد : وهي لفائف يمكنها تزويد أي آلة بالكهرباء عن بعد بفضل حقل مغناطيسي ومحولات مناسبة، أسلوب شبيه ب”WIFI”.
  6. الهاتف الأسود(البلاكفون): وهو هاتف مزود بتطبيقات خاصة لحماية خصوصية المستعمل، فلا يسمح لمصمم التطبيق بجمع المعلومات الخاصة، ولا يحفظ في ذاكرته أي تاريخ للعمليات التي قام بها صاحبه.
  7. الساعات الذكية : لم تعد الساعات اليدوية صالحة لمعرفة الوقت وحسب، بل أصبحت جهاز كمبيوتر متنقل بكل خصائصه :التطبيقات و الذاكرة و الشاشة.
  8. سيارة بدون سائق : اختراع كشف عنه العملاق غوغل، عبارة عن سيارات لا تتوفر على دواسات أو مقود، ويمكنها السير إلى وجهتها بدقة وتفادي الاصطدام بكل الأشياء التي تكتشفها على بعد 200 متر بفضل أجهزة استشعار خاصة. ويعتبر اختراعا رائعا لخدمة الأشخاص كبار السن أو فاقدي للبصر، كما أنها وسيلة آمنة للتنقل بشكل مريح ودون حوادث.