كوريا الجنوبية تشارك في بناء مفاعل نووي مصري

كوريا الجنوبية تشارك في بناء مفاعل نووي مصري

القاهرة – يبدأ رئيس الوزراء الكورى الجنوبى، تشونغ هونغ وون، غدًا السبت، زيارة إلى مصر ضمن جولة تشمل المغرب وأذربيجان تسمر لأسبوع؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي مع هذه الدول.

ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية الرسمية عن مكتب رئيس الوزراء قوله إن “وون” سيبدأ جولته الخارجية التي ستدوم سبعة أيام، السبت من مصر، حيث سيلتقي نظيره المصري، إبراهيم محلب؛ لبحث مشاركة الشركات الكورية الجنوبية في مشروع بناء مفاعل نووي بمصر.

وتستهدف مصر إقامة 4 محطات نووية لتوليد الطاقة، بمنطقة الضبعة في محافظة مرسى مطروح، شمال غربي البلاد، بقدرات تتراوح بين 900 ميجا وات و1650 ميجا وات، ومن المقرر تشغيلها في الفترة بين 2019 و2025.

وفي وقت سابق، قال مسؤول بارز في وزارة الكهرباء المصرية إن 7 شركات عالمية، أبدت استعدادها لإنشاء أول محطة نووية في مصر، لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وأضاف المصدر أن قائمة الشركات تضم “روزاتوم ” الروسية، و”وستنجهاوس” الأمريكية، و”كيبكو” الكورية الجنوبية، و”اريفا” الفرنسية، و”هيتاشى” و”توشيبا ” اليابانيتين و”سي إن إن سي” الصينية.

وبحسب المصدر، تنتج الشركات السبع، مفاعلات نووية بنفس القدرات التي حددتها مصر والتي تتراوح بين 900 إلى 1650ميجا وات للمحطة الواحدة.

وبحسب وكالة الأنباء الكورية سيتجه “وون” عقب زيارة القاهرة مباشرة إلى المغرب، التي سيحل بها يوم الإثنين، وسيلتقي رئيس الوزراء المغربي،عبد الإله بنكيران، حيث سينقاش الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاعات البناء والمنشآت الصناعية والطاقة المتجددة.

وسيكون رئيس الوزراء الكورى الجنوبى، تشونغ هونغ وون، أرفع شخصية سياسية كورية جنوبية تزور المغرب منذ ترسيم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1962، بحسب ذات المصدر.

وأشارت الوكالة إلى أن المحطة الأخيرة من هذه الجولة الدولية ستكون اذربيجان، التي سيصلها تشونغ يوم الأربعاء القادم.

ومن المخطط أن يبحث “وون” هناك التعاون الاقتصادي في مجال البنية التحتية والبتروكيماويات والصناعات التحويلية والدفاع مع الرئيس إلهام علييف.