مصر.. 250 نوع من المرجانيات في محمية رأس محمد
مصر.. 250 نوع من المرجانيات في محمية رأس محمدمصر.. 250 نوع من المرجانيات في محمية رأس محمد

مصر.. 250 نوع من المرجانيات في محمية رأس محمد

تقع المحمية في أقصى الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء ، وتطل على خليجي السويس والعقبة، وتعتبر من المناطق النادرة ذات الطبيعة الخلابة ، كما أنها تحاط بالشعاب المرجانية.

حيث يوجد ما يزيد عن 250 نوعاً من المرجانيات ذات الشهرة العالمية سواء علمياً أو سياحياً ؛ وذلك لوجود حائط من الشعاب المرجانية يصل عمقه إلى أكثر من 100 متر .



كما تتميز المنطقة بأنها ممر لكثير من الطيور المهاجرة، " 161 " نوعاً من أوروبا وغرب آسيا وأفريقيا، وذلك أثناء الخريف والربيع ومن أمثلة تلك الطيور الحوامة : العنز " اللقلق الأبيض " الذي يتواجد في أوروبا في شكل أزواج .

وتعبر كل تجمعاته من أوروبا عبر رأس محمد " حوالي 250 ألف طائر سنوياً " . هذا بالإضافة إلى طيور الجوارح مثل الصقور والعقبان وغيرها .

كما يوجد بعض التجمعات من أشجار المانجروف والحشائش البحرية، التي توفر الغذاء للأسماك والسلاحف البحرية وأحياناً عروس البحر .

كما تتميز المنطقة بالشعاب المرجانية وعلى ارتفاعات مختلفة من الشاطئ ، والتي تعكس بعض الظواهر الجيولوجية المختلفة، مثل انحسار مستوى سطح البحر أو الزلازل التي تسببت في ارتفاع الشعاب المرجانية في بعض المناطق، وانخفاضها في مناطق أخرى .

هذا بالإضافة إلى الشواطئ الرملية المتميزة التي تجذب السائحين.

ونظراً لأهمية جزيرتي تيران وصنافير وقربهما من رأس محمد ، فقد أضيفتا في العام 1996 ، إلى محمية رأس محمد ليكونوا نظاماً بيئياً فريداً في محمية واحدة .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com