الدكتورة شادن ناجي: اسألي طبيبك قبل اختيار المقشر – إرم نيوز‬‎

الدكتورة شادن ناجي: اسألي طبيبك قبل اختيار المقشر

الدكتورة شادن ناجي: اسألي طبيبك قبل اختيار المقشر

المصدر: إرم- خاص

يساعد التقشير على العناية بالبشرة وتجديدها ولا يعتبر علاجاً بحدّ ذاته لذلك يعتبر إجراء يسرع عملية العلاج حتى تتمكن البشرة من امتصاص العناصر الدوائية الفعالة وبالتالي الاستفادة من العلاج في حالة المرض.

وحول أهمية التقشير تحدثنا مع أخصائية البشرة الدكتورة شادن ناجي.

ما هو العمر الذي يجب أن تبدأ به السيدة بتقشير بشرتها؟

ليس هناك عمر محدد للبدء بتقشير البشرة فهذا يتوقف على صحة البشرة وخلوها من الأمراض، فعلى سبيل المثال البشرة الدهنية والتي تعاني من حب الشباب ننصح أصحابها بإجراء تقشير منذ عمر مبكر خلال فترة المراهقة، وهي الفترة التي يكثر فيها ظهور حب الشباب.

ما هي القواعد العامة لعملية التقشير وهل يعتبر التقشير المنزلي مجدياً؟

ننصح باستخدام التقشير كجزء من الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب حسب حالة البشرة مع التمييز بين التقشير الكيمائي العلاجي الذي يجريه الطبيب بهدف علاج الحالات المرضية وبين التقشير المنزلي الذي يعتبر خطوة من خطوات معالجة البشرة، هو عبارة عن تقشير سطحي يتم استخدامه عادة صباحاً بعد غسل البشرة وبتواتر يتراوح من مرتين إلى أربعة مرات أسبوعيا حسب حالة البشرة وهو مفيد ويساعد البشرة على استعادة رونقها ونضارتها.

هل هناك مخاطر مثبة علمية لعملية التقشير المنزلي؟

كما أسلفنا سابقاً فإن التقشير المنزلي هو إجراء يلامس سطح البشرة ويحسنها، إلا أنه إذا استخدم أكثر من اللازم يمكن أن يسبب جفافا لذلك يجب أن تتفهم السيدة طبيعة بشرتها حتى تحسن التعامل معها.

ما هي الفوائد المرجوه من التقشير المنزلي كخطوة لعلاج البشرة؟

إن هدف التقشير بشكل عام هو إزالة طبقات من طبقات البشرة العلوية بدرجات مختلفة حسب نوع التقشير وقوته، لتتمكن البشرة من إعادة تجديد نفسها وتشكيل طبقة نضرة خالية من المشاكل. والتقشير المنزلي أو ما ندعوه الـ ”Scrub“ هو عبارة عن تقشير سطحي للغاية، يتم فيه إزالة كل الجزيئات العالقة على سطح البشرة إضافة إلى إزالة الخلايا الميتة من السطح وهو مفيد للغاية كونه يساعد البشرة على التخلص من كل الأوساخ والزيوت التي تكون موجودة على سطحها ويعطيها نضارة، ويساعدها على الاستفادة من أية معالجات فعالة يتم تطبيقها على البشرة.

ما دور اختيار المنتج أو العلامة التجارية وبماذا تنصحين عند اختيار ذلك؟

يفضل اختيار المنتجات أو العلامات التجارية الطبية المعروفة بعد أخذ رأي الطبيب بالنوع الذي يتناسب مع بشرتنا، مع الانتباه لمحتويات هذا المقشر نظراً للاختلاف الكبير بين المستحضرات الموجودة في الأسواق. وعادة ما نوصي باستخدام المقشر الذي يحتوي على حبيبات وعلى أحماض خفيفة من زمرة ألفا هيدروكسي أسيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com