مظاهرة في غزة في الذكرى الـ“97″ لوعد ”بلفور“ – إرم نيوز‬‎

مظاهرة في غزة في الذكرى الـ“97″ لوعد ”بلفور“

مظاهرة في غزة في الذكرى الـ“97″ لوعد ”بلفور“

غزة- نظّمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (تنظيم يساري)، في قطاع غزة، اليوم الأحد، مظاهرة احتجاجية أمام مقر منظمة الأمم المتحدة، في الذكرى الـ ”97“، لما يعرف بـ“وعد بلفور“.

ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات كتب على بعضها:“ بريطانيا سبب تهجيرنا“، و“سيبقى وعد بلفور أساس الجريمة التاريخية التي حلت بشعبنا ”.

وحمّل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، زياد جرغون، خلال كلمة له، بريطانيا المسؤولية الكاملة تجاه ما وصفه، بـ“نكبة الشعب الفلسطيني، من خلال منح إسرائيل وطن قومي على أراضي فلسطينية“.

و“وعد بلفور“ هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي أرسلها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 من نوفمبر/ تشرين الثاني 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد، وقال فيها إن ”الحكومة البريطانية تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وأنها ستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية“.

وقال جرغون:“إن الشعب الفلسطيني يرفض وعد بلفور القائم على الاحتلال، وتهجير الشعب الفلسطيني صاحب الأرض“، فيمادعا دول العالم ”إلى الاعتراف بفلسطين، وعاصمتها القدس الشريف والوقوف في وجه غطرسة الحتلال الإسرائيلي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com