السعودية تمول قطاع الطاقة في مصر بـ350 مليون دولار

السعودية تمول قطاع الطاقة في مصر بـ350 مليون دولار

القاهرة – وقعت مصر اتفاقيتي تمويل قيمتهما 350 مليون دولار مع السعودية اليوم السبت لتطوير محطتين للطاقة وتأمين واردات المنتجات البترولية التي تسعى للحصول عليها لإنهاء أسوأ ازمة طاقة تواجهها منذ عشرات السنين.

وصار انقطاع الكهرباء متكررا في مصر في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة جاهدة وسط أزمة مالية توفير ما يكفي من الغاز لمحطات الكهرباء فضلا عن تحديث محطات التوليد التي تعاني من إهمال استمر طويلا.

وصارت أزمة الطاقة مشكلة سياسية في مصر التي تحولت من مصدر للغاز إلى مستورد له في السنوات الماضية في وقت حولت فيه الغاز الذي كانت تصدره لمواجهة الطلب المحلي المتزايد.

وتتعلق إحدى الاتفاقيتين بتمويل قدره مئة مليون دولار لمحطتي كهرباء يتوقع أن يتيح تحديثهما زيادة توليد الطاقة الكهربية. وتتعلق الاتفاقية الأخرى بتمويل قدره 250 مليون دولار في صورة منتجات بترولية.

وقال مسؤول مصري إن السعودية أرسلت لمصر منتجات بترولية قيمتها ثلاثة مليارات دولار بين ابريل نيسان وسبتمبر ايلول بينما بلغ إجمالي المساعدات البترولية السعودية خمسة مليارات دولار منذ يوليو تموز العام الماضي.

واتجهت مصر أيضا إلى الإمارات العربية المتحدة للحصول على المنتجات البترولية ووقعت معها اتفاقا في سبتمبر ايلول يتيح لها شراء 65 في المئة من احتياجاتها من حليفتها الخليجية العام المقبل.

وخفضت مصر في يوليو تموز بنسبة كبيرة الدعم الذي تقدمه للطاقة بينما تسعى للحد من الإنفاق العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com