دبلوماسي مصري: القوى الكبرى لن تسمح بسيطرة أي فصيل على “باب المندب”

دبلوماسي مصري: القوى الكبرى لن تسمح بسيطرة أي فصيل على “باب المندب”

القاهرة- قال مصدر دبلوماسي مصري رفيع المستوى، إن القوى الكبرى (لم يسمها) لن تسمح بسيطرة أي فصيل على “باب المندب”، جنوبي البحر الأحمر، في إشارة لسيطرة مسلحين تابعين لجماعة “أنصار الله” ، المعروفة باسم جماعة الحوثي، على مناطق استراتيجية مطلة على البحر الأحمر في اليمن.

وأضاف المصدر يوم الأحد، إن “محادثات دارت خلال الأيام القليلة الماضية لمتابعة التطورات في اليمن بين مصر وعدد من الدول العربية والغربية (لم يسم أي منها)”.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، قائلا أن “المحادثات أسفرت عن إن القوى الكبرى (لم يسمها) لن تسمح بسيطرة أي فصيل على “باب المندب” الذي يعد مفتاح حركة التجارة بين الشرق والغرب”.

وقال إن “مصر تترقب وتتابع تحركات جماعة الحوثي في اليمن، خاصةً محاولاتها للسيطرة على الممر الملاحي الدولي “مضيق باب المندب”، وذلك لكونه البوابة الأمنية الجنوبية لمصر، ويتحكم في المجرى الملاحي للبحر الأحمر، كما إن المضيق يرتبط مباشرة بالأمن القومي للدول العربية المطلة علي البحر الأحمر”.

إلا أن المصدر ذاته أضاف أن “قدرات الحوثيين أضعف من السيطرة على مضيق باب المندب”.

ويقع مضيق باب المندب في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، وتحده اليمن من الجهة الشرقية (الأسيوية)، وكل من جيبوتي وإثيوبيا واريتريا من الجهة الغربية (الأفريقية)، ويربط بين المحيط الهندي وخليج عدن من ناحية والبحر الأحمر وقناة السويس من ناحية أخرى.

وتواجد المضيق بين خليج عدن والبحر الأحمر وقناة السويس، في شكل يشبه عنق الزجاجة، يجعله الممر المائي الأساسي بين الخليج العربي وخليج عمان (أقصى شمال المحيط الهندي) من ناحية، والبحر المتوسط، حيث دول أوروبا، كما أنه بوابة نفط دول الخليج إلى الغرب، بالإضافة إلى كونه وقناة السويس من ورائه يختصران طريق التجارة بين الغرب والشرق، ويمر بهما الجانب الأكبر من التجارة بين أوروبا وأسيا .

وقال المصدر الدبلوماسية المصري إن “مصر لن تسمح بأي تهديد أو السيطرة على باب المندب ، ولن تسمح لأى دولة او جماعة تهديد مصالحها”.

وأضاف أن “القوات الدولية في منطقة البحر الاحمر ، ستتحرك للسيطرة على الموقف حال حدوث أي تحرك ولو بسيط باتجاه المضيق الدولي المحوري في المنطقة”.

وخلال الأيام القليلة الماضية، سيطر مسلحون موالون لجماعة الحوثي على عدة مناطق استراتيجية بمحافظة الحُدَيْدة المطلة على ساحل البحر الأحمر، غربي اليمن، بينها المطاران المدني والعسكري بالإضافة إلى الميناء الرئيسي، بالإضافة لمحاولات الجماعة للسيطرة على مضيق باب المندب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع