مصر تقرر إلغاء “الرورو” مع تركيا

مصر تقرر إلغاء “الرورو” مع تركيا

المصدر: القاهرة– من محمود كامل

صرح وزير النقل المصري، هانى ضاحي، اليوم الأحد، أن بلاده قررت عدم تجديد اتفاقية الخط الملاحي “الرورو” المبرمة بينها وبين تركيا.

وقال ضاحى خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إن السفارة المصرية فى أنقرة أبلغت الجانب التركي بعدم رغبة مصر في تجديد الاتفاقية التي تنتهي في 29 نيسان/ أبريل المقبل.

وأشار الوزير إلى أنه بعد دراسة الاتفاق ثبت أنه ليس ذي جدوى، حيث لم تستفد مصر، إذ لم تحقق الصادرات المصرية عن طريق الموانىء التركية التبادل التجاري أو القيمة المضافة المرجوة.

وأكد أن إجمالي ما حصلت عليه مصر من رسوم مرور السفن التركية بالموانىء المصرية خلال السنوات الثلاث الماضية طبقا للاتفاقية لم يزد عن 13 مليون دولار.

وأشار إلى أن هذا العائد لا يغطى تكلفة تأمين السفن حتى تصل إلى ميناء دمياط أو ميناء بورسعيد، وأنه كان يتم تمويل الشاحنات التي تنقل البضائع براً إلى السعودية بالسولار المدعوم من مصر، وهو ما لم تكن تسمح به الظروف.

وأوضح الوزير المصري رداً على سؤال الإعلامية لميس الحديدي حول إذا ما كان قرار عدم تجديد الاتفاقية يعود لأسباب سياسية، أن “الرورو” تم دراستها من الناحيتين الاقتصادية والأمنية ووجد أن العائد المادى لمصر منها لم يكن على المستوى المطلوب والأبعاد السياسية والاقتصادية أصبحتا على قدم واحد في الفترة الأخيرة، وقبلهما البعد الأمني الذي لا خلاف عليه.

وكانت وزار النقل فى عهد المصري الأسبق محمد مرسي أبرمت اتفاقية “الرورو” مع تركيا، والتي تقضى بتيسير خطوط التجارة التركية عبر الموانىء المصرية إلى دول الخليج، وذلك بعد غلق المعابر السورية أمامها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع