مصر تقرر تأجيل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

مصر تقرر تأجيل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

القاهرة – قال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم إن مصر أبلغت الحركة تأجيل جولة المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية التي كان من المقرر استئنافها غدا الإثنين بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء.

وأكد برهوم أنّ مصر أبلغتهم بشكل رسمي بتأجيل جولة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل حول تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بغزة.

ويوم 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، توافق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، عبر المفاوضات غير المباشرة على الإلتزام بتثبيت التهدئة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقدما مقترحاتهما لجدول أعمال بحث القضايا العالقة على أن يتم استكمال المفاوضات غير المباشرة خلال النصف الثانى من شهر أكتوبر(تشرين أول) 2014 بالقاهرة.

وأضاف برهوم:“ أبلغتنا السلطات المصرية، بتأجيل جولة المفاوضات، نظرا لتعذر سفر وفد حركة حماس من غزة إلى مصر بسبب إغلاق معبر رفح بفعل الأحداث الأمنية في سيناء“.

وأغلقت السلطات المصرية أمس السبت معبر رفح البري حتى إشعار آخر.

وأوضح برهوم، أن حركته تتفهم سبب تأجيل جولة المفاوضات غير المباشرة، مشيرا إلى أن مصر لم تبلغهم بموعد الجولة الجديد.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب المصري على ما قاله المتحدث باسم حماس.

ووصل إلى القاهرة، صباح اليوم الأحد، عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني للمفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل ، بصحبة عدد من أعضاء الوفد، تمهيدا لاستئناف المفاوضات غد الاثنين.

وشهدت مصر هجوما استهدف نقطة تفتيش عسكرية، بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، وأودى بحياة 30 عسكريا، فضلا عن أكثر من 31 مصابا، وفق حصيلة رسمية، وهو الأمر الذي أعلن على إثره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحداد 3 أيام، وفرض حالة طوارئ لمدة 3 أشهر مرفوقة بحظر تجوال طوال ساعات الليل، بمناطق في المحافظة.

وقال السيسي في كلمة وجهها للشعب المصري ونقلها التلفزيون الحكومي الرسمي، اليوم، إنه بصدد اتخاذ إجراءات على الحدود مع قطاع غزة لـ“إنهاء مشكلة الإرهاب من جذورها“، مضيفاً أن تلك الإجراءات ستكون ”كثيرة“، دون أن يوضح طبيعتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com