“إرم” تنشر تفاصيل لقاء السيسي بالمجلس العسكري

“إرم” تنشر تفاصيل لقاء السيسي بالمجلس العسكري

المصدر: القاهرة – من محمود غريب

عقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة اجتماعًا طارئًا السبت بكامل هيئته، للوقوف على تفاصيل الحادث الإرهابي الذي شهدته سيناء الجمعة الماضي، ومناقشة آليات مواجهة الإرهاب على كافة المستويات وتأمين الاتجاهات الإستراتيجية لمصر، خاصة المنطقة الشرقية.

وتناول اللقاء الخطة العسكرية التي وضعها المجلس الأعلى للدفاع بشان محاربة الإرهاب، وتدارس خطوات وإجراءات الخطوة وآلية تنفيذها خاصة حالة الطوارئ وحظر التجوال، وضبط الشريط الحدودي لمصر ومراقبة كافة التحركات بالمنطقة الشرقية على مدار الساعة.

لجنة كبار القادة

واتفق المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحضور رئيس الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسي على الخطوات التنفيذية لتفعيل توصيات المجلس الأعلى للدفاع، كما تم تكليف لجنة من كبار قادة القوات المسلحة لدراسة ملابسات الأحداث الإرهابية الأخيرة بسيناء واستخلاص الدروس المستفادة والتي من شأنها تعزيز جهود مكافحة الإرهاب بكافة صوره في سائر أنحاء الجمهورية.

تبع ذلك عقد جلسة مشتركة بين قيادات القوات المسلحة وقيادات هيئة الشرطة المدنية، برئاسة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وهيئة الشرطة المدنية لتنسيق جهود ومهام مكافحة الإرهاب في كل ربوع الجمهورية، خاصة في سيناء.

ومن جانبه، أوصى الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لسرعة القبض على المنفذين والمتورطين في الحادث الإرهابي بسيناء سواء بالتحريض على ذلك أو التمويل المادي لمثل تلك الأعمال الإرهابية.

خطة حماية المدنيين

كما تناول السيسي الخطة العسكرية لحماية المدنيين في منطقة سيناء من الإجراءات العسكرية التي ستتخذها القوات المسلحة خلال الأيام المقبلة واتخاذ كافة الإجراءات لتأمين الأبرياء المتواجدين داخل المناطق المحددة للعمليات العسكرية.

كشف المتورطين خلال ساعات

وذكرت مصادر أن المجلس العسكري تعهد لرئيس الجمهورية، بكشف المتورطين في الهجوم الأخير على جنود القوات المسلحة بسيناء في غضون الساعات القليلة المقبلة ومحاسبة المتعاونين والممولين، لافتًا إلى أن الأجهزة الأمنية تقف على خيوط تلك العمليات وهو ما يجعل أمر القضاء على تلك البؤر الإرهابية مسألة ساعات قليلة حال البدء في العملية العسكرية.

نتائج الحملات الميدانية.. والتقارير الأمنية

وأشارت المصادر إلى أن المجلس العسكري استعرض أمام الرئيس السيسي جهود مكافحة الإرهاب ونتائج الحملات الأمنية على سيناء خلال الفترة الماضية، حيث قام الجيش بتصفية عشرات الإرهابيين وألقى القبض على المئات، فيما ضبط الكثير من الأسلحة الثقيلة والخفيفة ودمر العديد من الأنفاق والعشش التي يستخدمها الإرهابيين كقاعدة لشن عملياتهم المباغتة.

واستعرض الاجتماع النتائج الأولية التي استخلصتها التقارير الأمنية بشأن تحرك وانتشار المجموعات الإرهابية في أنحاء الجمهورية، فضلاً عن منطقة سيناء، وتمركز تلك العناصر والشبكات التي تكونها تلك المجموعات ومناطق نفوذهم خارج سيناء؛ حتى لا ينتقل مركز قوتهم إلى منطقة أخرى.

ووجه السيسي بضرورة التحرك وفق تلك التقارير على الاتجاهات المختلفة، وعدم حصر التحركات في منطقة سيناء مع فرض تشديدات أمنية على الاتجاهات إلى المناطق المفتوحة كالطرق المؤدية إلى صعيد مصر والمحافظات الحدودية.

تطور نوعي ولوجيستي

وعلمت شبكة “إرم” أن العمليات العسكرية في منطقة سيناء ستتخذ طابعًا مختلفًا خلال الفترة المقبلة، من خلال التطور النوعي في الأداء والتحرك الأوسع في الإجراءات خاصة بعدما أعلنت عدة دول عزمها دعم القوات المصرية مكافحة الإرهاب لوجستيًا في العمليات ضد الجماعات التكفيرية بشبه جزيرة سيناء.

وذكرت المصادر أن المجلس العسكري ناقش أيضًا أطر التعاون العربي والدولي لمواجهة الإرهاب بسيناء والذي سيهتم أكثر بالجانب المخابراتي والدعم المعلوماتي، لاسيما أن التنظيمات الإرهابية المتطرفة تربطها شبكة معلوماتية واحدة، فضلاً عن التعاون المشترك بين تلك التنظيمات الإرهابية المختلفة فيما بينها على المستوى العملياتي.

لجنة تواصل معلوماتي.. ودعم مادي

كما انتهت اجتماعات المجلس العسكري واجتماع اللجنة المشتركة للقوات المسلحة وقوات الشرطة المدنية على تشكيل لجنة تواصل معلوماتي مشتركة بين كافة أجهزة الدولة ورفع تقارير بنتائج العمليات الأمنية والعسكرية لرئيس الجمهورية ومجلس الدفاع الوطني.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة الجوانب المادية والتمويل اللازم لتلك العمليات وتعهد رئيس الجمهورية بتقدم الدعم المطلوب عبر تخصيص صندوق تمويلي لمكافحة الإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع