صور.. تشريح افتراضي يكشف سر "توت عنخ آمون"

صور.. تشريح افتراضي يكشف سر "توت عن...

بحوث وتحليلات تكشف الشكل الحقيقي للفرعون الصغير، الذي كان يعاني من عدة عيوب خلقية، ناتجة عن زواج الإخوة.

المصدر: القاهرة- من وداد الرنامي

كشف آخر تشريح افتراضي مصحوب بدراسة للجينات عن الشكل الأصلي لـ“توت عنخ آمون“، الذي عانى من تشوهات خلقية وتوفي في سن صغيرة بسبب خلل هرموني ناتج عن زواج الإخوة.

وبثت قناة BBC الأحد شريطا وثائقيا كشف عن حقائق جديدة في التاريخ الفرعوني، ويتعلق الأمر بالفرعون الصغير ”توت عنخ أمون“، وذلك باستعمال 2000 تحليل بالكمبيوتر لموميائه، ودراسات جينية على عائلته.

فتوصل العلماء إلى الشكل الحقيقي للفرعون الصغير، الذي كان يعاني من عدة عيوب خلقية، أهمها أن مشيته كانت مختلة وكان يحتاج دائما إلى عكاز يسنده.

وأرجعوا سبب تلك العيوب إلى خلل هرموني وراثي ناتج عن زواج الإخوة، حيث أن والده الملك ”اخناتون“ كان متزوجا بأخته ”كيا“، كما يعتقدون أن هذا الخلل تسبب أيضا بوفاة ”توت عنخ آمون“ في سن الـ18.

وتوصلت الدراسة إلى أن عددا من أفراد عائلته عانوا من آلام بسبب مشاكل في الهرمونات.

ولطالما وضعت فرضيات لسبب وفاة الفرعون الشهير ذو القناع الذهبي الشهير، مثل تعرضه للاغتيال أو الموت بعد إصابة في الرأس جراء حادث أثناء سباق العربات. ويرجح العلماء حاليا فرضية مرض وراثي، لأن إعاقته الجسدية كانت تحول دون ممارسته لسباق العربات.

ويقول البروفيسور أشرف سليم، المتخصص في الفحص بالأشعة بجامعة القاهرة: ”التشريح الافتراضي يؤكد وجود تشوه على مستوى الرجل اليسرى، الفرعون كان أعرجا“، وأضاف أنه: ”كان يستعين بعكاز من أجل التنقل. ووجدت بالفعل حوالي 100 عكاز قرب مدفنه عندما تم اكتشافه سنة 1922 من قبل ”هوارد كارتر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com