مصر تدرس فرض ضرائب جديدة على ”أوبر“ و“كريم“ – إرم نيوز‬‎

مصر تدرس فرض ضرائب جديدة على ”أوبر“ و“كريم“

مصر تدرس فرض ضرائب جديدة على ”أوبر“ و“كريم“

المصدر: سيد الطماوي– إرم نيوز

قال نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، محمد عبدالستار، إن هناك مقترحًا بشأن فرض ضرائب على أرباح شركتي ”أوبر وكريم“ العالميتين من السوق المصرية، بنسبة تقارب 20% من الناتج الذي تحصل عليه من الرحلات.

وأضاف عبدالستار، على هامش الندوة التي نظمتها لجنة الضرائب والجمارك في غرفة التجارة الأمريكية اليوم، أنه سيتم إعفاء الـ80% الباقية التي تمثل دخل السائقين المتعاقدين مع الشركتين، باعتبار أن خدمة نقل الركاب معفاة ضريبيًا.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وافق الأسبوع الماضي على قانون ينظم عمل التطبيقين الشهيرين ”أوبر و“كريم“، بعدما طعنت الشركتان على حكم قضائي يُلغي ترخيصهما.

كما قررت إدارة الشركتين في السابق تعديل تعريفة الخدمات لتصبح بداية الرحلة داخل القاهرة الكبرى 7 جنيهات، ورفع سعر الكيلومتر إلى 2.30 جنيه، بدلًا 2 جنيه، وسعر دقيقة الانتظار 30 قرشًا.

لكنّ سائقي الشركتين اعترضوا على الأسعار الجديدة، داعين إلى زيادة رسوم بداية الرحلة من 7 جنيهات لتكون 10 جنيهات، وكذلك رفع سعر الكيلومتر من 230 إلى 300 قرش، لمواكبة أسعار الوقود الجديدة.

غير أن الشركتين رفضتا مطالبات سائقيهما، كونها ستكون أكثر كلفة على المواطنين في مصر، ويأتي هذا في الوقت الذي صعَّد السائقون، وأعلنوا دخولهم إضرابًا جزئيًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com