العرابي: تركيا حاولت استغلال الربيع العربي لإقامة دولة الخلافة
العرابي: تركيا حاولت استغلال الربيع العربي لإقامة دولة الخلافةالعرابي: تركيا حاولت استغلال الربيع العربي لإقامة دولة الخلافة

العرابي: تركيا حاولت استغلال الربيع العربي لإقامة دولة الخلافة

أكد وزير خارجية مصر الأسبق السفير محمد العرابي أن من أهم أسباب خسارة تركيا لمقعد مجلس الأمن الدولي أمام إسبانيا يعود لسياستها الخارجية "المشوهة" في الفترة الأخيرة.

وقال العرابي، في تصريحات خاصة لـ"إرم": "إن تركيا اعتبرت ثورات الربيع العربي فرصة جيدة لإقامة سياج خلفي لها في المنطقة وتحقيق حلمها في إقامة دولة الخلافة للهيمنة والسيطرة على المنطقة، ولكن جاءت ثورة المصريين في 30 يونيو وأنهت هذه الأحلام، فانتهج أردوغان مواقف استفزازية ضد مصر وبعض الدول العربية من خلال التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد وهذا بالطبع مرفوض تماما".

وأوضح العرابي أن هناك معايير معينة تؤهل الدول للترشح والفوز بمقعد مجلس الأمن ومنها أن تكون الدولة ذات تأثير إقليمي كبير وواضح للجميع، وأن تتمتع أيضا بعلاقات جيدة مع الدول في محيطها الإقليمي.

واتفق المستشار أحمد عودة، مساعد رئيس حزب الوفد المصري مع العرابي في الرأي، وأكد أن تدخل أردوغان في الشؤون الداخلية للبلاد ورعايته لجماعات متطرفة كان من أهم الأسباب لفقدان تركيا مقعد مجلس الأمن بالإضاقة لموقفه من الأكراد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com